اخبار عمان - وزارة الصحة : نسبة التعمين في بعض التخصصات الطبية وصلت 100%

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار سلطنة عمان اليوم

مسقط - الشبيبة

أوضحت وزارة الصحة بأنها ومنذ بداية النهضة المُباركة أولت جل اهتمامها لتقديم خدمات طبية وعلاجية ذات جودة عالية لأفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين. وقد بدأت المسيرة الصحية في السلطنة أولى خطواتها المنظمة عندما أمر جلالة السلطان قابوس طيب الله ثراه في خطاباته السامية إلى تأهيل الأطباء والفئات الطبية المساعدة العُمانية بمختلف التخصصات الطبية والفنية، وكذلك بقية المُوظفين من إداريين وفنيين.

وذكرت الوزارة بأنها انتهجت سياسة التعمين كأولوية وطنية و أعطتها اهتماما كبيراً و حرصت على تنفيذها على جميع المستويات وذلك تماشيا مع توجهات الحكومة الرشيدة في مختلف القطاعات. ولم يقتصر التعمين على الوظائف الطبية وطب الأسنان والتمريض والصيدلة ولكن شمل كل الوظائف الطبية المساعدة.

وقالت بأنها قامت بجهود كبيرة لتوفير الكثير من الوظائف سواءً بالتعيين المباشر أو بالتعيين عن طريق نظام الإحلال. حيث تم تحقيق نتائج طيبة وملموسة على هذا الصعيد في ظل التركيز الكبير على تجودة الخدمات الصحية ورفع كفاءة العاملين في هذا القطاع الحيوي المهم وتحقيق الأمان المهني.

ونظرا لعدم توفر الدرجات المالية برغم الاحتياجات المتزايدة للفئات الطبية والطبية المساعدة لتواكب النمو السكاني والانتشار العمراني في السلطنة، فإنها استطاعت بجهودها الذاتية أن توفر الكثير من الوظائف الطبية والطبية المساعدة لاستيعاب المُخرجات الوطنية في مختلف التخصصات دون تحميل الموازنة العامة للدولة أعباءً مالية إضافية مع الحرص على أن يكون عنصر الكفاءة حاضرًا عند اختيار المتقدمين لشغل هذه الوظائف.

إضافة إلى ذلك، ذكرت الوزارة بأنها ماضية في تنفيذ خططها فيما يتعلق بالتعمين من خلال لجانها المختلفة ، ومنها لجنة متابعة تنفيذ سياسة التعمين ، التي تقوم بجهود واضحة في هذا الخصوص بالتعاون مع الجهات المختصة ذات العلاقة داخل الوزارة.

وفي لقاء مع خالد بن عبدالله المنظري مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة الصحة ورئيس لجنة متابعة تنفيذ سياسة التعمين بالوزارة، أكد على أن المعلومات الإحصائية فيما يتعلق بتعمين العاملين في الوظائف الطبية والطبية المساعدة حتى نهاية العام الماضي تُشير إلى ارتفاع نسبة التعمين حيث تتراوح بين 80% و94% لتصل إلى 100% في بعض التخصصات ، حيث بلغت نسبة التعمين بين الأطباء الاستشارين 72% و بين الأطباء البشريين إجمالاً 39% ، وبلغت النسبة 65% في وظائف التمريض وفي وظائف المختبرات الطبية . و 94% في وظائف الصيدلة و 74% في الوظائف الطبية المساعدة، والجدول التالي يوضح تلك النسب:

1130414.jfif

وقال المنظري، إن قطاع الصحة من القطاعات الحيوية في توفير فرص العمل للمواطنين وأن الوزارة تعمل وفق خططها الاستراتيجية للتوظيف على رفع نسب التعمين الحالية تدريجيا بمختلف التخصصات الطبية و الطبية المساعدة. كما تأمل الوزارة تحقيق الهدف المنشود وهو تعمين جميع الوظائف مستقبلا بنسبة تصل إلى 90% مع الحرص على تلقي الموظفين الجدد التدريب المناسب والاستفادة من الخبرات الطويلة للموظفين القُدامى .

واستطرد أيضا، أن الوزارة حاليا تستقطب مُخرجات المجلس العماني للاختصاصات الطبية التي خضعت للدراسة والتدريب، حيث يتم تعيينها في الوظائف الطبية بدلا عن الوافدين. كما أن التنسيق جار الآن لتعيين عدد من أطباء العموم الملتحقين حاليا بالتدريب في المجلس والمتوقع انتهاء تدريبهم هذا العام لمباشرة الـعمل خلال العام المقبل 2021 وهو ما اكده الاعلان عن عدد (140) وظيفة لاطباء العموم المنشور يوم الثلاثاء 2 يونيو الجاري .

وأضاف : على صعيد آخر قامت الوزارة خلال العام المنصرم وبالتحديد خلال الفترة 1/1/2019 حتى 31/12/2019 بتعيين عدد (1262) خريجا من المخرجات الطبية المساعدة سواء على مستوى البكالوريوس أو الدبلوم، كما يوضح الجدول أدناه:

1130416.jfif

ولفت المنظري عناية مؤسسات التعليم الصحي قراءة سوق العمل بالقطاع الصحي بالسلطنة بمهنية عالية لتوجيه برامجها بما يخدم توفير الاحتياج الوطني الحالي والمستقبلي من الكفاءات الطبية والطبية المساعدة.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الشبيبة - عمان

0 تعليق