جوهرة اف ام: وزير الطاقة : التخفيض في أسعار المحروقات قد يصل إلى 90 مليما..

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أوضح وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي منجي مرزوق، أنّ التعديل في سعر المحروقات سيكون شهريا، بالمقارنة بالسعر الجاري به البيع للعموم في تونس وليس بالسعر في العالم، حيث سيبقى السعر في انخفاض عدة اشهر حتى ولو ارتفع السعر في العالم الى حوالي 40 دولار او اكثر قليلا.

وعزى الوزير ضعف نسبة التخفيض الأخيرة (30 و25 و20 مليم) إلى السقف المحدد في عملية التعديل، إضافة إلى  الوضع الصعب جدا للمالية العمومية، إلا أنه أشار إلى إمكانية وصول النسبة إلى 90 مليم في الـ 3 اشهر المقبلة، اذا لم يتجاوز سعر البرميل 45 دولار.

ولفت إلى أن نسبة الأداءات على المواد البترولية في تونس تعتبر معقولة مقارنة بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، رغم الحاجة الى حسن توظيفها ومراجعتها لتشجيع المواد الأقل تلوثا.

من جانب أخر أبرز أن توقيت وكميات اشتراءات مشتقات البترول يحكم فيها الاستهلاك، والمخزون، وسعة الخزن، وتوفر التمويل، لذلك يصعب الاستفادة آنيًا من تغيرات سعر البترول في العالم.

كما أكد أن آلية التعديل تعتمد على سعر المشتقات المستوردة (تقوم به "الستير" باسم الدولة) وليس بكلفة انتاج "الستير".

الخبر | جوهرة اف ام: وزير الطاقة : التخفيض في أسعار المحروقات قد يصل إلى 90 مليما.. - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جوهرة اف ام ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق