تعرف على العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrencies

0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صُممت العملات الرقمية المشفرة لتكون وسيلة أمنة لتداول المال في كثير من الحالات التي تتطلب أن يكون المرسل مجهول، وكذلك المتلقي، وهي تتم عن طريق الانترنت، ويمن اجرائها عبر الايميل ويكون مشفراً، وظهرت هذه العملات نتيجة التطور التكنولوجي في العصور الحالية.

ما هي العملة الرقمية المشفرة وكيف تعمل؟

تعتبر العملات الرقمية، أو Cryptocurrencies عبارة عن مجموعة من العملات الرقمية، ولكن تكون مشفرة ولها نظام خاص يميزها عن العملات الرقمية الأخرى وهو نظام يسمى دفتر الحسابات الرقمي المركزي، حيث لا يوجد وسيط ثالث يمكنه التحكم في الإجراءات والمعاملات والتحويلات التي يتم إرسالها عبر الشبكة، أي أنها تعتبر وسيلة للتبادل، من خلال عمل تحويل للمعلومات المقروءة إلى شفرة خاصة لا يتم اختراقها على الإطلاق، وذلك بعد إرسالها عبر الانترنت وفتحها من الكمبيوتر، حيث يتم استخدام الكمبيوتر في حل مشاكل رياضية معقدة تساوي في النهاية قيمة المال بعملة الكترونية تسمى البيتكوين، فيمكن بذلك شراء عملات، أو صرف وتخزين العملات ولا يتم تغيير المعلومات التي فيها بأي شكل من الأشكال، ويعتبر من أكثر الوسائل أمنا لأنها تعتمد على نظام مشفر شديد التعقيد مُستخلص من علم التشفير، الذي هو مزيج كبير من عدد من العلوم المختلفة منها علم الرياضيات.

تعتمد العملات الرقمية المشفرة على نوع من التكنولوجيا يسمى التكنولوجيا اللامركزية، حيث يتم إجراء مدفوعات بصورة أمنة، وأيضاً تخزين للأموال، ولكن دون تسجيل الأسماء، أو الذهاب إلى المصارف البنكية لعمل هذه التحويلات، فنظامها كما ذكرنا دفتر الحسابات العام، أو البلوكشين، هو يعتبر سجل للمعاملات التي تم عقدها من حاملي العملات من بداية التحويلات بالعملة.

مميزات العملات الرقمية المشفرة:-

1- نظام أمن، ومشفر أي لا يكون هناك حاجة لكشف هوية المرسل والمتلقي، وذلك عكس العملات الرقمية العادية.

2- لا يمكن التلاعب بالأموال أو تزويرها من خلال هذا النظام المعقد.

3- عملية التحويل لا تتطلب رسوم عالية، ولا الذهاب إلى البنوك، فيمكنك بكل سهولة فتح حساب للعملة المشفرة، وإرسال هذه العملة إلى أي مكان بالعالم متصل بالانترنت، دون مراقبة هذه التحويلات حتى من الحكومات.

4- متاحة للجميع بسبب طابعها اللامركزي، فهي متأسسة على أنظمة كمبيوتر  تسمى  ( peers، Nodes)، تكون موزعة وهي من تدير هذه العملات وتفك شفرتها، وبالتالي لا يتم إلغاء المعاملات من أي طرف أخر، ولا يحدث تغير لهذه التحويلات، لأن أي طلب للتغيير يجب أن يوافق عليه أنظمة الكمبيوتر جميعها، وهذا لين يحدث بسبب عدم موافقة المستخدمين على هذا التغيير.

أشهر العملات الرقمية المشفرة:-

سنذكر أكثر العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrencies التي يتم استخدامها الآن، وهي فيما يلي:-

1- البيتكوين (Bitcoin): تعتبر هذه العملة هي العملة الرقمية الأولى الأكثر تداولاً الآن، تبلغ قيمتها في السوق نحو 93 مليار دولار أمريكي، قام ساتوشي ناكاموتو في عام 2009، بعمل تطوير نظامها الخاص وهو البلوكشين، وهو ليس معروف هل هو شخص، أم مؤسسة مجهولة.

2- البيتكوين كاش (Bitcoin cash): هي عملة تم استخلاصها من عملة البيتكوين وذلك في عام 2017، وهي ساهمت بشكل كبير في تسريع المعاملات، والتحويلات، لفك شفرة العملتين البيتكوين والبيتكوين كاش، سعرها وصل إلى 800 دولار في الأشهر الماضية، أما عن قيمتها في السوق المالي فهي أكثر من 5 مليار دولار.

3- إثريوم (Ethereum): هي ثاني عملة رقمية مشفرة قيمة، أُسست في عام 2015، قيمتها في السوق تبلغ 29 مليار دولار.

4- ريبل (Ripple): تم تأسيسها عام 2012، وهي تستخدم في تتبع معاملات أخرى وليس فقط التابعة للعملات المشفرة، وتبلغ قيمتها في السوق حوالي أكثر من 8 مليار دولار.

5- لايتكوين (litecoin): هي مماثلة أكثر لعملة البيتكوين، تطورت بشكل أسرع وظهر فيها ابتكارات جديدة، شمل هذا التطوير المدفوعات والعمليات التحويلية السريعة، تبلغ قيمتها حوالي 3 مليار دولار.

عرضنا لكم في هذا المقال العملات الرقمية المشفرة، التي تختلف عن العملات الرقمية الأخرى في أنها لامركزية غير خاضعة لأي سلطة، ولا يتم إداراتها من خلال وسطاء على عكس العملات الأخرى التي تكون خاضعة لوسطاء يتحكمون بها.

وترجع بدايات التداول بعملات بيتكوين المشفرة Cryptocurrencies  ظهور منصات التداول العالمية، حيث يتم تداول ملايين الدولارات عبرها مما حفز المسثمرين وهواة التجارة الالكترونية  لتجربتها او بحافز البحث على ما هو جديد وبشكل مستمر، ويشكك العديد من الناس بهذ التعاملات، لكن كما هو عالم المال الورقي له مخاطر فلعالم المال الرقمي ايضا  مخاطره يحتاج للحذر

أخبار ذات صلة

0 تعليق