ما هي أبرز مراحل تطور صناعة الألعاب عبر الإنترنت؟

0 تعليق 150 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت صناعة الألعاب وتطبيقات الترفيه عبر الانترنت مراحل من النمو والتطوير التي ساهمت بشكل كبير في تغيير المنظومة بالكامل، وساهمت التكنولوجيا وظهور الهواتف الذكية في حدوث طفرة كبيرة في الصناعة وجعلت منها واحدة من أهم الصناعات التي تحظى باهتمام عالمي.

 

المرحلة الأولى في تطوير الألعاب عبر الإنترنت

كانت المرحلة الأولى من تحول صناعة الألعاب، الانتقال من شراء نسخ مادية من الألعاب إلى التوزيع الرقمي، او التسويق الرقمي، و ساعد التوزيع الرقمي لألعاب الفيديو في إدخال تغييرات رئيسية في صناعة الألعاب، كان أكبرها إنشاء واجهات متاجر رقمية مثل Epic Games Store لبيع مكتبات ضخمة من الألعاب من إيندي إلى "مطوري AAA". 

 

بالإضافة إلى ذلك كانت هناك تطورات أخرى خلال هذا الوقت، مثل انتشار ألعاب الهاتف المحمول على مجموعة واسعة من الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتوسيع نموذج الاشتراك مع الخدمات التي تسهل مكتبات متعددة اللاعبين عبر الإنترنت ومكتبات الألعاب الرقمية مثل Playstation و Xbox Game Pass.

 

كما شجع التسويق الالكتروني لألعاب الفيديو على الابتكار والمنافسة من المطورين في جميع المجالات.

وانتقلت الألعاب من أقراص فعلية على الكمبيوتر الشخصي، و وحدات التحكم إلى التنزيلات الرقمية ليس فقط على أجهزة الكمبيوتر، ووحدات التحكم، ولكن بالإضافة إلى الألعاب المحمولة على الأجهزة المحمولة الأقل قوة، والتي لا تزال قادرة مثل الأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية.

 

 واليوم يمثل سوق ألعاب الهواتف المحمولة ما يقرب من 51٪ من حصة السوق في صناعة الألعاب العالمية، حيث تضم ألعاب وحدة التحكم والكمبيوتر 25٪ و 24٪ على التوالي.

كما أن التسويق الالكتروني قد نما إلى ما يقرب من 80 ٪ من مبيعات ألعاب الفيديو منذ عام 2017، وفقا للتقارير والاحصائيات، و ارتفع عدد الألعاب التي يتم إصدارها كل عام على Steam بشكل كبير من عام 2012، وتقدر القيمة السوقية العالمية لألعاب الفيديو على الهاتف المحمول بما يزيد عن 120 مليار دولار، و كل ذلك يدل على أن صناعة الألعاب تشهد نمواً كبيراً في مستوى الألعاب وقاعدة اللاعبين والأرباح في الصناعة.

 

العاب كازينو اون لاين

مع هذا التطور، جاءت القدرة على لعب الألعاب ليس فقط عبر مجموعة من الأجهزة الجديدة ، ولكن حتى أن تكون قادرًا على لعب نفس اللعبة مع الأصدقاء على منصات منافسة مثل Xbox و Playstation و PC.

 

 قد يتم لعب بعض الألعاب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وحتى الهواتف، ومن أبرز الألعاب التي شهدت تطورا كبيرا العاب كازينو، حيث شهدت هذه الألعاب نموا كبيرا من خلال توفير عدد كبير من الكازينوهات تطبيقات مخصصة للعب مثل /https://casinofil.com، وغيره من الكازينوهات اون لاين.

 

ومع ظهور خدمات البث، أدت إلى تقليل الحاجة إلى امتلاك جهاز أكثر قوة، واصبح المزيد من الأشخاص قادرين على لعب جميع أنواع الألعاب، حيث تعمل هذه الخدمات الناشئة، المتدفقة وغير المتدفقة، على تقليل حاجز الدخول للألعاب ودعوة أشخاص جدد للعب.

 

تطبيقات الالعاب

لقد سمحت متاجر التطبيقات ومتاجر ألعاب الكمبيوتر الإلكترونية، ومتاجر وحدة التحكم في الألعاب لمجموعة واسعة من المطورين، وليس فقط مطوري AAA أو الشركات الكبيرة، بفتح بوابة جديدة للمستهلكين. 

ولقد أزال استخدام التكنولوجيا الرقمية عائقين رئيسيين أمام الدخول والمنافسة: 

اولا: أزال الحاجة إلى تصنيع النسخ المادية للألعاب وشحنها وتوزيعها.

وثانيا: زيادة وصول المطورين إلى أنظمة ومنصات مختلفة.

 وقد ساهم هذا التحول نحو التسويق الالكتروني أيضاً في توسيع نموذج الأرباح في الألعاب، ولم يعد يقتصر على عمليات الشراء الفردية الأولية، نحو وسائل مختلفة متعددة لتحقيق الدخل من الألعاب مثل اللعب الحر والاشتراك وأنماط freemium.

كما خلق هذا التحول تدفق طبيعي إلى المرحلة التالية، وهي اللعب عبر المنصات والأجهزة اون لاين، حيث استفاد المطورين من طبيعة التسويق الالكتروني والقوة المتزايدة لمجموعة ضخمة من الأجهزة والمطورين لإنشاء ألعاب يمكن لعبها عبر هذه الأجهزة والأنظمة الأساسية.

المرحلة الثانية: اللعب عبر المنصات

نظرًا لأن الألعاب أصبحت رقمية  فإنها لم تنتقل إلى كونها متاحة عبر أجهزة متعددة (يتم تقديم الألعاب على كل من أحدث الأنظمة) ولكن المنصات أيضاً حيث يتم توفير الألعاب التي لديها إمكانات عبر الأنظمة الأساسية حيث يمكن للاعبين على Xbox اللعب مع الآخرين على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Playstations). 

ولم تعد الأجهزة بحاجة إلى محركات أقراص ضوئية للتعامل مع الألعاب؛ ويمكن تنزيل الألعاب الكترونيا من خلال الجهاز.

 

و كان لهذا تأثيركبير، حيث أعطى سوق ألعاب الهواتف مساحة واسعة للنمو، وهو ما فعله بوضوح، وثانياً، سمح هذا التحول إلى المطورين من جميع الأحجام بالقدرة على تقديم ألعابهم بسهولة أكبر عبر الأنظمة الأساسية والأجهزة، وجلبت هذه الحركة إمكانية وصول أكبر إلى الألعاب ككل وسمحت لها بتقديم المزيد من الفرص عبر الأنظمة الأساسية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق