عاجل

اخبار العالم فوائد الماش للمرأة لا يمكن تخيلها!

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعتبر الماش أو فول الصويا الأخضر أو الأدمامي أحد الوجبات الخفيفة الشائعة، الخالية من السكر والجلوتين بشكل طبيعي والفقيرة في السعرات الحرارية. والماش عبارة عن حبوب فول الصويا التي يتم قطفها خضراء قبل أن تنضج بالكامل، وبالإمكان تناولها طازجة، معلّبة أو حتى مجمّدة.
يعدّ الماش غنياً بالبروتينات، الحديد والكالسيوم. وهو مصدر ممتاز للبروتينات للأشخاص الذين يعتمدون الحميات النباتية، بالإضافة إلى أنه خالٍ تماماً من الكوليسترول.


اكتشفي فوائد الماش أو فول الصويا الأخضر مع اختصاصية التغذية جانين عواد الجميّل في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية جانين عواد الجميّل
اختصاصية التغذية جانين عواد الجميّل

الماش علاج للأمراض المزمنة


بداية تقول اختصاصية التغذية جانين عواد الجميّل: إن " الماش أو فول الصويا الأخضر يعتبر من أهم الحبوب المركبّة من المصادر البروتينية التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، ولكنها في الوقت نفسه تتمتّع بفوائد صحية كثيرة.
يستخدم فول الصويا الأخضر في معالجة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السكري وبعض الأمراض السرطانية. بالإضافة إلى أنه يُستخدم بشكل كبير في الدول مرتفعة الحرارة على شكل حساء في أيام الصيف الحارّة كنوع من مضادات الالتهابات؛ لأنها تجعل الجسم رطباً وتمدّه بكمية كبيرة من الماء.
ننصح كل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدّل الكوليسترول السيئ في الجسم بضرورة تناول حبوب فول الصويا الأخضر بطريقة معتدلة يومياً للتخفيف من هذا المعدل. كما ننصح بتناولها من جانب الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع؛ لأنها تحتوي على كميات مرتفعة جداً من البوتاسيوم، المغنيزيوم والألياف. كما وتؤكد مصادر طبية موثوقة أن حبوب فول الصويا تستخدم كعلاج فعّال للنفخة؛ لأنها غنية جداً بالألياف القابلة للذوبان، بالإضافة إلى أن تناول كمية معتدلة منها تسمح بالمحافظة على الرشاقة".

فوائد الماش في الوقاية من أمراض الدماغ

تناولي الماش لحماية الذاكرة
تناولي الماش لحماية الذاكرة


وتضيف الاختصاصية جانين قائلة: "فول الصويا من فصيلة البذور الزيتية، وهو من المحاصيل الهامّة عالمياً، يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية كاملة والتي تعتبر ضرورية بدورها لجسم الإنسان.
يقي من الإصابة بأمراض الدماغ المرتبطة بتقدّم العمر، يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية ويقي من أمراض القلب بسبب غناه بالبروتينات. أما الألياف ومضادات الأكسدة فهي تقلل مستويات الكوليسترول الضارّ في الجسم. يخلّص فول الصويا الأخضر من الاكتئاب لاحتوائه على الفولات التي تمنع تراكم مادة الهوموسيستين في الجسم والتي يؤدي تراكمها إلى منع وصول الدم إلى الدماغ، ممّا قد يعيق إفراز الهرمونات التي تساعد على تنظيم المزاج، النوم والشهية.
وأخيراً يحتوي فول الصويا الأخضر على الفولات الضرورية للحامل، فهو يقي من ولادة طفل مصاب بعيوب الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكولين الذي يساعد على النوم الصحي.
يساهم في حركة العضلات، التعليم، الذاكرة ودعم أنسجة الجسم، كما يساعد على انتقال التيارات العصبيّة وامتصاص الدهون، ويقلّل الالتهابات في الجسم ويدعم صحة العظام فيقي من هشاشة العظام".

تابعي المزيد: علاج الصداع المستمر عند النساء والأسباب

أهم فوائد الماش أو فول الصويا الأخضر


- يحمي فول الصويا الأخضر من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدّم العمر، حيث وجدت بعض الدراسات التي تمّ إجراؤها على شعوب تعيش في أماكن جغرافية مختلفة، أن الذين يتناولون كميات أكبر من فول الصويا ضمن حميتهم الغذائية، كانت فرص إصابتهم بأمراض عقلية متعلقة بالتقدّم بالسن أقل بكثير من غيرهم.

- يحارب أمراض القلب؛ لأنَّ استهلاك بروتينات فول الصويا بديلٌّ مثاليٌّ للبروتينات الحيوانية، ما يقلّل من مستويات الكوليسترول السيىء في الجسم عند تناولها. وبالتالي فإنَّ هذا يقلّل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلّب الشرايين.

- يقلّل من فرص الإصابة بسرطانات البروستات والثدي؛ لأنه يحتوي على أحد مركبات الأيزوفلافونات، والذي يتميّز بخصائصه المضادّة للأكسدة التي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.

- يحارب الاكتئاب بسبب احتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على التخلّص من الاكتئاب، وذلك نتيجة قدرته على منع تكوّن فائض من مادة الهوموسيستين في الجسم.

- يعزّز الخصوبة خاصة وأن استهلاك كميات كافية من الحديد والبروتينات أمرٌ ضروريٌّ للنساء في عمر الإنجاب، ومن المصادر المعروفة لهذه العناصر الغذائية: الأدمامي، السبانخ، البقوليات، القرع، الطماطم، الشمندر... بالإضافة إلى أنّ حمض الفوليك أثناء الحمل يعتبر هاماً جداً للأم والجنين، وفول الصويا الأخضر مصدر ممتاز لحمض الفوليك.

- يحسّن مستويات الطاقة خصوصاً وأن نقص الحديد في الحمية الغذائية يؤثر بشكل سلبي على قدرة الجسم على إنتاج الطاقة، في حين يعتبر فول الصويا الأخضر مصدراً ممتازاً للحديد، بالإضافة إلى العدس والسبانخ والفواكه المجففة.

- يكافح الالتهابات لأنه يحتوي على الكولين، وهو عنصر غذائي شبيه إلى حدّ كبير بالفيتامينات بي B، التي تساعد على تحسين جودة النوم وحركة العضلات ومهارات التعلّم وتحسين قدرة الذاكرة .

- يحمي من هشاشة العظام بسبب تمتّعه بعناصر ومركّبات غذائية تقلّل من خسارة العظام، وتزيد من كثافة العظام خلال سن اليأس بشكل خاص.

تابعي المزيد:أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجاتها 

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سيدتي اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق