اخبار مصر الان "قريتي".. بالصور.. "وادي تال" باكورة التجمعات التنموية بسيناء

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نجح جهاز تعمير سيناء، في تحويل إنسان البادية من إنسان قهرته الصحراء إلى إنسان قهر الصحراء، وأصبحت مزرعة قرية وادي "تال" تجربة رائدة ونموذجا يحتذى به في إرادة التغلب على قسوة الطبيعة وقهر رمال الصحراء وتحويل كثبانها إلى جنان خضراء وحدائق غناء ومزارع منتجة لكل أنواع الخضر والفاكهة واستحق جهاز تعمير سيناء وبجدارة أن ترفع له القبعة تحية لمجهوداته ومساهمته الإيجابية في خلق مواطن سيناوي قادر على العطاء والإنتاج وخير دليل على ذلك مزرعة وادي "تل" التابعة لمدينة ابوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء.

ولم يقتصر الأمر على قرية وادي "تال" فقط بل امتد زحف الرقعة الخضراء على الرمال في وادي البدع ووادي مكتب ووادي أبو غراقد وغيرها من الأودية بجنوب سيناء، وذلك بفضل اليد الخضراء لجهاز تعمير سيناء.

وأوضح المهندس محمد السقا، رئيس جهاز تعمير سيناء والقناة لـ"البوابة نيوز"، اليوم، أن وزارة الإسكان، ممثلة في الجهاز المركزي للتعمير، بالاشتراك مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة انتهت من تنفيذ باكورة التجمعات التنموية بسيناء، وهو التجمع التنموي "وادى تال" بأبو زنيمة، والذي يتم تنفيذه ضمن 8 تجمعات بدوية في محافظتي شمال وجنوب سيناء، بتكلفة 50 مليون جنيه، لصالح أهالينا البدو هناك.

وأضاف: أن التجمع يقع على مساحة 35 فدانا، ويتكون من 23 فدان فواكه "رمان، وتين، وجوافة، وزيتون"، و10 أفدنة خضراوات "طماطم، كنتالوب، باذنجان"، و20 صوبة زراعية "خيار"، و8 أفدنة نخيل، وفدان لتغذية الأغنام "ذرة"، ومزرعة سمكية، ومحطة طلمبات وفلاتر وأسمدة، وخزان ري سعة 200 متر مكعب، ومنزلين بدويين، وبئرين للمياه الجوفية، بجانب شبكات ري للمزرعة بطول 2250 مترًا، وسور سلك للمزرعة بطول 1800 متر.

وأكد السقا أن تلك التجمعات التنموية نجحت بالفعل في حل أزمة ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة، كما أكد خلال زيارته الأخيرة التفقدية لمزارع جنوب سيناء أن هذه المزارع تؤكد أنه لا يوجد مستحيلات في تنفيذ أي مخططات أو مشروعات للتنمية. لافتا أنه وجه، بسرعة الانتهاء من إنشاء منافذ التوزيع امام كل مزرعة تم إنشاؤها.

وأشار السقا، إلى أنه تم إنشاء 8 مزارع بتكلفة 50 مليون جنيها، وتستهدف زراعة 500 فدان بزراعات كثيفة لخدمة 500 أسرة بدوية بوديان وتجمعات المحافظة بغرض توطن البدو قاطني تلك المناطق.

وأضاف السقا، أن المحافظة لم تغفل سيدات البدو وقررت تطوير مشغل السيدات في مدينة أبوزنيمة، مؤكدا محو أمية عدد كبير منهن بجانب تدريبهم على المشغولات والصناعات اليدوية والغذائية. 

ومن جانب آخر قدم أهالينا بدو مدينة أبوزنيمة الشكر لجهاز تعمير سيناء والعاملين بالجهاز التنفيذي للدولة والقائمين على هذا المشروع الضخم، وأكد العاملون بالمزرعة إن مشروع التنمية المتكاملة لأهالي سيناء من أنجح المشروعات المقامة على أرض المحافظة والتجمع النموذي التنموي لأهالي قرية وادي تال حول الصحراء إلى جنة خضراء ولأول مرة نرى مزارع اسماك داخل الجبل وخلق فرص عمل كثيرة للشباب وأدر دخلا لمئات الأسر بالقرية.

الخبر | اخبار مصر الان "قريتي".. بالصور.. "وادي تال" باكورة التجمعات التنموية بسيناء - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق