اخبار السعودية " الغبار ينحسر تدريجيا.. وأجواء ماطرة على «الشرقية» اليوم الاثنين 28-3-2016"

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تشير بيانات الرصد الجوي إلى انخفاض كبير في مستوى الحرارة بالمنطقة الشرقية، اعتبارا من يوم غدٍ الثلاثاء، بقيم تبلغ 7 و10 درجات نهارا. وتستمر الأجواء مهيأة اليوم لهطول أمطار متفرقة بمشيئة الله، مع تراجع درجات الحرارة الصغرى في نهاية الأسبوع، وتوضح صور الأقمار الاصطناعية تواجدا للسحب العالية والمتوسطة في سماء الشرق وعدد من مناطق المملكة ودول الخليج العربية، تتبع بحالة ممطرة في اليومين القادمين، تشمل مناطق واسعة من وسط وشرق السعودية وجنوبها، وخاصة يومي الخميس والجمعة.
فيما يتوقع عودة استقرار الطقس بشكل كبير جدا اليوم الاثنين في الساحل الغربي، بعد موجات الغبار الكثيفة يوم أمس، التي نتجت عن اندفاع كتل هوائية باردة عبر حوض شرق المتوسط، مؤدية إلى المزيد من الاضطرابات الجوية، في مناطق واسعة من المملكة، مع نشاط متواصل للرياح المثيرة للغبار بنسب متفاوتة محتمل اليوم الاثنين أيضا، في مناطق الرياض والقصيم والشرقية وحائل وجدة، ثم تهدأ الحالة تدريجيا الثلاثاء والأربعاء، في معظم المناطق وتنحسر تماما بهطولات المطر إن شاء الله.
وبحسب مختصين في متابعة الحالة الجوية، فإن عدم الاستقرار الجوي كان مصحوبا بالأمطار الغزيرة شمالا، والغبار الكثيف في باقي المناطق، ولذلك عدة مسببات في نشاط كبير للرياح الجنوبية الغربية والمتقلبة بشكل سريع نحو المناطق الشمالية الغربية.
وساعدت هذه العوامل على إثارة كميات كبيرة من الغبار، وانخفاض حاد جدا في مدى الرؤية الأفقية إلى مستويات متدنية، مع تشكل الغيوم الرعدية والرياح الهابطة، مصحوبة بزخات خفيفة إلى متوسطة من الأمطار، وهي أيضا نتيجة العوامل المترافقة لمنخفض جوي عميق شمال المملكة، مؤديا إلى هذه الموجات الغبارية القوية، التي شهدتها مناطق واسعة من المملكة، ومن ضمنها مدينة جدة ومكة المكرمة والرياض والمدينة المنورة والقصيم والدمام وحائل.
في حين يُتوقع أن يستمر امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا ابتداء من مساء اليوم الاثنين وحتى نهاية الأسبوع الجاري، مما يؤدي إلى تزايد كميات السُحب تدريجياً، وتكون الأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة، والذي يساعد بمشيئة الله على تهيئة الفرصة لأمطار متفرقة بمنطقة الخليج، وقد تكون رعدية أحياناً.
كما تتحول الرياح إلى شمالية الاتجاه خلال ال 24 ساعة القادمة، تنشط بسرعات عالية، بحيث تعمل على ارتفاع الأمواج إلى مستويات مائجة، مع احتمالية إثارة الغبار وتدن في مدى الرؤية الأفقية في الطرق البرية والاماكن المفتوحة.
كما توقّعت الأرصاد سماء غائمة إلى غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة مع فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على مناطق تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، كذلك على الجزأين الشمالي والشرقي من منطقة المدينة المنورة تمتد إلى الأجزاء الشمالية من منطقتي الرياض والشرقية، ولا يستبعد تكوّن السحب الركامية الممطرة على مرتفعات جنوب غرب المملكة.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى شمالية غربية على الجزء الشمالي، وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي20- 45كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر مائج، بينما تكون حركة الرياح جنوبية شرقية بسرعة 20 - 40كم/ساعة على الخليج العربي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الم

الخبر | اخبار السعودية " الغبار ينحسر تدريجيا.. وأجواء ماطرة على «الشرقية» اليوم الاثنين 28-3-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق