اخر الاخبار - نفور المتفرجين المغاربة من المسلسلات التركية المدبلجة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يبدو أن المسلسلات التركية المدبلجة التي تعرض على القنوات الوطنية، فقدت بريقها في جذب المتفرجين المغاربة، في ظل التنافس القوي مع الإنتاجات الوطنية المغربية.

ووفق تقرير أسبوعي صادر عن مؤسسة "ماروك متري" المتخصصة في قياس نسبة المشاهدات على القنوات الوطنية، أنجز في الفترة ما بين 9 و15 يونيو الجاري، فقد سجلت المسلسلات التركية المدبلجة تراجعا ملحوظا في عدد المشاهدات، كما فقدت احتكارها لصدارة البرامج الأكثر مشاهدة، في وقت سابق كانت تحقق فيه مشاهدات قياسية.

ووفق التقرير ذاته، فقد حقق مسلسل "الوعد" الذي تعرضه القناة الثانية، 5 ملايين و464 ألف مشاهدة، متبوعا بمسلسل "من أجل ابني" بمعدل 5 ملايين و412 ألف متابع، يليه مسلسل "الطيور المجروحة" بنسبة 5 ملايين و54 ألف متابعة، في حين كانت الصدارة لأول مرة لفائدة برنامج "جزيرة الكنز" بمعدل 5 ملايين و545 ألف مشاهد.

في مقابل ذلك، احتفظت الدراما التلفزية بصدارة البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الأولى،إذ حقق مسلسل "كلها وطريقو"، 4 ملايين و580 ألف مشاهدة، فيما حصد مسلسل "البيوت أسرار" نسبة 3 ملايين و409 ألف متابعة.

وأشار التقرير ذاته، إلى أن نسبة مشاهدة التلفاز عرفت هي الأخرى تراجعا، إذ سجلت خلال الفترة التي شملتها عملية القياس، 3 ساعات و45 دقيقة، لكل شخص يبلغ خمس سنوات فما فوق، مقابل 3 ساعات و53 دقيقة، خلال الأسبوع الممتد من 2 يونيو الجاري إلى 8 من الشهر نفسه.

وتسجل مدة المشاهدة اليومية للتلفزة من الإثنين إلى الأحد، من الساعة الثالثة صباحا إلى الساعة الثالثة صباحا من اليوم الموالي، بالنسبة للأشخاص البالغة أعمارهم 5 سنوات فما فوق.

وعن القنوات الوطنية موضوع قياس المشاهدة، يتعلق الأمر بكل من الأولى، والأولى دولية، والقناة الثانية، والقناة الثانية عالمية، والرياضية، والمغربية، والأمازيغية والسادسة، كما لا يؤخذ بعين الإعتبار في لائحة البرامج المتميزة إلا البرامج التي تساوي مدتها خمس دقائق فما فوق.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق