اخر الاخبار - المغرب يتفوق على الجزائر وتونس في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صنف المغرب بالمركز السابع عربيا، في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020 الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية، متفوقا على كل من الجزائر وتونس، حيث حلت الجارة الشرقية في المركز الثامن عربيا.

وحصلت المملكة على مجموع 60.0 نقطة، في مؤشر 2020 الذي تصدره جريدة ليكونوميست سنويا، ويهم التصنيف الارتكاز علو 4 عوامل أولها القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، و توافر الغذاء، نوعية وجودة الغذاء، و أخيرا الموارد الطبيعية والقدرة على التحمل .

و وفق المصدر المذكور، حقق المغرب من حيث مؤشر “القدرة على تحمل تكاليف الغذاء”  76.3 نقطة، مؤشر توافر الغذاء 51.4 نقطة، ثم جودة الغذاء  67.4 نقطة، والموارد الطبيعية والقدرة على التحمل 49.5 نقطة.

وحسب الترتيب العالمي، تصدرت فنلندا وايرلندا وهولندا الترتيب حيث ظفرت بالمراكز الثلاث الأولى ، وجاءت النمسا والتشيك وبريطانيا والسويد في المراكز الـ”4 و5 و6 و7″، واسرائيل واليابان وسويسرا وأمريكا في المراكز الـ”8 و9 و10 و11″، فيما تذيلت الترتيب اليمن في المركز الاخير عند الـ113، سبقتها السودان في المركز الـ112، وزامبيا الـ111، ومالاوي الـ110، وسيراليون الـ109، وجاءت سوريا في المركز الـ101.

ويعد مؤشر الأمن الغذائي العالمي مؤشرا مرجعيا، مكونا من 34 مؤشرا وتقيس هذه العوامل الأمن الغذائي في أي دولة، وقد تم اختصار هذه المؤشرات في أربع مجموعات ثلاث منها تمثل القضايا الأساسية المتعلقة بالقدرة على تحمل التكاليف، التوافر، والجودة، بينما تقيس المجموعة الرابعة المخاطر على الموارد الطبيعية، وكيف تتكيف الدولة مع هذه المخاطر.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق