اخر الاخبار اليوم - برلماني: قطاع الكهرباء حقق نجاحًا كبيرًا في تنويع مصادر الحصول عليها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار اليوم من موقع الوحدة الاخباري

وجه طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، التحية والتقدير للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، وجميع قيادات الوزارة، وجميع الهيئات والشركات التابعة لهذا القطاع الاقتصادى الكبير والناجح، على ماحققوه من إنجازات كبيرة في مجال تنويع مصادر الحصول على الطاقة.

وقال "السويدي" في بيان صحفي: إن ما كشف عنه الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من أن نسبة إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى للشبكة الكهربائية حتى الآن بلغت 20% وأن هذه النسبة كان مخطط الوصول لها بحلول عام 2022 وفقا لخطة الوزارة للتوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، هو دليل قاطع على نجاح هذا القطاع.

ووجه النائب تحية قلبية للرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره صاحب الفضل الأول ليس في دعم قطاع الكهرباء ولكن في المتابعة المستمرة من مؤسسة الرئاسة لجميع المشروعات داخل قطاع الكهرباء.

وأكد النائب طلعت السويدي، على أهمية تصريحات الدكتور محمد الخياط التى أكد فيها إمكانية وصول الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من42٪ في عام 2035، في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف، أنه تم وضع إستراتيجية للوصول إلى المزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة في مصر، وهو ما يتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية، وأنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة وفقًا لعدد من الآليات، أهمها المشروعات الحكومية ومنتج الطاقة المستقل وطرح المناقصات التنافسية بنظام تعريفة التغذية للطاقات المتجددة بالإضافة إلى نظام المزايدات.

وأشار إلى أنه نتيجة لما سبق، زادت ثقة المستثمرين الأجانب والمحليين في قطاع الكهرباء المصري، وتقدم العديد منهم للاستثمار في مشاريع القطاع، ونجح القطاع في الحصول على عروض بسعر تنافسي أقل من 5 2 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من محطات الطاقة الشمسية، ونحو 3 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من مزارع الرياح.

وأعرب النائب طلعت السويدى عن ثقته في استمرار قطاع الكهرباء والطاقة بمصر في تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات والمشروعات الكبرى التي ستجعل مصر واحدة من أهم الدول المصدرة للكهرباء على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأسرها وأفريقيا، مشيدا بنجاح وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة في تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي في جميع مشروعاتها.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : البوابة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق