الوسايلة: انشقاق عناصر من قوات الأسد.. اللواء جميل الحسن يتفقد عناصره المنهارة والنظام ينتقم من المدنيين!

0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت قوات المعارضة السورية انشقاق أعداد كبيرة من قوات الأسد والميليشيات الموالية لها وانضمامها لفصائل المعارضة التي تخوض معارك حامية على جبهات ريفي حماة وإدلب.

وقال المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير النقيب “ناجي مصطفى” إن أعداداً كبيرة من عناصر قوات النظام المشاركة ضِمن الحملة العسكرية على مناطق الشمال السوري قد أعلنت انشقاقها، عن طريق التنسيق مع فصائل المعارضة المنضوية تحت غرفة عمليات الفتح المبين.

وأوضح النقيب مصطفى أن قسماً من أولئك العناصر تم تأمين انشقاقهم يوم أمس الأول، إضافة لقسم آخر تم تأمينهم قبل أيام.

واكتفى النقيب مصطفى بهذا الكلام دون أن يذكر أعداداً وأسماء وذلك حرصاً على سلامة أهاليهم الذين ما زالوا يعيشون في مناطق خاضعة لسيطرة النظام السوري.

وتأتي هذه الانشقاقات الكبيرة في صفوف قوات الأسد على خلفية زج النظام بأعداد ضخمة من “فصائل المصالحات” في معارك ريف حماة الأخيرة ليكونوا وقوداً رخيصاً لمحرقة معاركه ضد الثوار المرابطين في إدلب وما حولها.

وتجدر الإشارة إلى أن “فصائل المصالحات” هم مجموعة من عناصر كانوا أصلاً مقاتلين في صفوف المعارضة السورية ضمن المناطق التي أجرت مصالحات مع النظام في العامين الأخيرين، أو تتكون من شباب تم اقتيادهم قسراً إلى الخدمة العسكرية لدى نظام الأسد من مناطق تحوي أساساً قاعدة شعبية مؤيدة للثورة والثوار.

إقرأ أيضاً: قوات ماهر الأسد تنسحب من جبهات ريف اللاذقية.. وهذه وجهتها!

كل ما سبق يدفع تلك الأعداد الكبيرة من هذه الفصائل يلجؤون للانشقاق عن قوات النظام في أقرب فرصة تتاح أمامهم، لعدم رغبتهم في قتال إخوتهم الثوار أولاً، ولاكتشافهم بشكل واضح بأن النظام يستخدمهم ككبش فداء في معاركه وآلته الحربية الموجهة ضد الثورة السورية وفصائلها ومدنييها.

جميل الحسن يتفقد جبهات ريف حماة

زار اللواء جميل الحسن رئيس فرع المخابرات الجوية، جبهات ريف حماة الشمالي وفق ما تناقلت صفحات ومواقع موالية لنظام الأسد.

ونشرت شبكة الإعلام الحربي السوري التابعة لنظام الأسد صوراً للواء الحسن برفقة ضباط على جبهات القـ.تال في ريف حماة.

وعلقت الشبكة الموالية على الصور قائلة: “سيادة اللواء جميل الحسن في زيارةٍ تفقدية للقوات العاملة على خطوط النار في أرياف حماه وإدلب”.

وتابعت الشبكة وصفها زيارة الحسن, مضيفة: “حيث تفوح رائحة الكرامة بين أقدس خلق الله رجال الجيش العربي السوري قوات النمر”.

ونقلت شبكة الإعلام الحربي توجه اللواء الحسن بالحديث إلى القيادي البارز في جيش النظام العميد صالح العبد الله ولقائد قطاع الغاب باسل علي محمد قائلاً: “جئت لأكون بينكم حيث تصنع البطولات وتسطر ملاحم العز والكرامة . هنا يصنع النصر وهنا يكتب التاريخ”.

وتأتي زيارة اللواء الحسن لجبهات القتال في ظل فشل قوات النظام في اختراق مقاتلي المعارضة والسيطرة على المثلث الأهم في ريف حماة الغربي “تل ملح والجبين ومدرسة الضهر”.

ولا زالت قوات المعارضة صامدة بوجه أعتى الحملات العسكرية لنظام الأسد وروسيا ووسط كثافة نارية لم يسبق أن تعرضت لها جبهات القتال طيلة السنوات الأخيرة وفق مراقبين.

يشار إلى أن العميد صالح العبد الله، أو ما يعرف بين مؤيدي النظام بـ “السبع” هو من قرية عيناتا المشتى في صافيتا، خاض عدة عمليات عسكرية ضد قوات المعارضة سابقاً.

إقرأ أيضاً: القاعدة الروسية تعترف وتحدد الأسباب التي أدت إلى عدم تقدم قوات النظام في حماة

وفشلت “قوات النمر” في تحقيق أي مكاسب على الأرض في ريف حماة الشمالي والغربي رغم الدعم الروسي البري والجوي غير المحدود.

وينحدر الحسن من ريف حمص، وهو مدرج ضمن عواقب الاتحاد الأوروبي إلى جانب كبار مسؤولي النظام السوري في 2011.

ويعتبر من كبار مسؤولي النظام السوري، ويعرف فرعه “المخابرات الجوية” بوحشيته، فقد قتل مئات المواطنين ومعتقلي الرأي تحت التعذيب، وخرجت قصص كثيرة عن طرق التعذيب الممنهجة من داخل الفرع خلال الثورة السورية.

ويتهم الحسن بأنه المسؤول عن فكرة البراميل المتفجرة التي يستعملها النظام في قصفه لمواقع المعارضة السورية، والتي قتلت الآلاف من المدنيين، وأكد ذلك المحلل اللبناني، ميخائيل عوض، عندما وجه في مقابلة تلفزيوينة شكرًا للحسن على اختراعه.صوراً تظهر اللواء جميل حسن برفقة عدد من ضباط قوات النظام صوراً تظهر اللواء جميل حسن برفقة عدد من ضباط قوات النظام

طائرات الأسد وروسيا تنتـقم من المدنيين في إدلب وحماة

واليوم السبت, واصلت طائرات النظام وروسيا قصـ.فها المكثف على مدن وبلدات ريفي حماة وإدلب موقعة عدداً من الضـ.حايا والجـ.رحى المدنيين بينهم طفلان وسيدة.

وأفاد مراسل موقع الوسيلة في الشمال السوري بأن ستة مدنيين لقوا اليوم إثر اسـ.تهداف الطيران الحربي التابع لنظام الأسد وروسيا منازل المدنيين في مدن وبلدات: احسم, كنصفره, نقير, خان السبل, الجبين, كفرزينا, اللطامنة, بليون, باتنتا, وأطراف قرى بابولين و معرة النعمان و كفرسجنة بريفي إدلب وحماة.

وأوضح المراسل أن الطائرات الحربية الروسية نفذت غـ.ارات جوية على بلدة الزقوم بريف حماة الغربي ما أدى لمقـ.تل مدنيين اثنين.

وبين مراسلنا أن طفلين توأم قتـ.لا بقصف على مدينة معرة النعمان وشخص آخر بقصف طال خان السبل إضافة لمدني آخر في بلدة كنصفرة بريف إدلب الجنوبي.

وأضاف المراسل أن عدداً من المدنيين أصيـ.بوا بجـ.روح متفاوتة إثر استهداف قوات النظام منازلهم في بلدة بليون بريف إدلب الجنوبي.

وأشار مراسلنا إلى استمرار قوات النظام المدعومة من روسيا قصفها المدفعي والصاروخي على مدن اللطامنة وكفرزيتا بريف حماة الشمالي موقعة أضراراً مادية كبيرة.

وتشهد جبهات القـ.تال في إدلب وحماة هدوءاً حذراً في ظل الخسائر الكبيرة التي منيت بها قوات الأسد خلال محاولاتها التقدم باتجاه مناطق تل ملح والجبين بريف حماة الشمالي الغربي.

وتحاول قوات الأسد المدعومة بالميليشيات الروسية استعادة المناطق الإستراتيجية التي خسرتها في ريف حماة الغربي وأبرزها تل ملح والجبين ومدرسة الضهرة وسط صمود أسطوري من قبل قوات المعارضة.

إقرأ أيضاً: وزير خارجية الأسد يتحدث عن إعادة العلاقات مع تركيا

وأعلنت أمس الجمعة الجبهة الوطنية للتحرير عن تدمير سيارة نقل عسكرية محملة بالعناصر لقوات الأسد على جبهة الحردانة في ريف حماة الشمالي إثر قصفها بصاروخ مضاد للدروع.

وأضافت الجبهة أن مقاتليها تمكنوا من تدمير مدفع رشاش عيار ٢٣مم لقوات الأسد على جبهة الحردانة في ريف حماة الشمالي إثر استهدافه بصاروخ مضاد للدروع.

ومنذ السادس والعشرين من نيسان الماضي, صعدت قوات الأسد بدعم سلاح الجو الروسي من عملياتها وقصفها مناطق المدنيين في ريفي إدلب وحماة موقعة عشرات الضحايا والجرحى في ظل إصرارها على اقتحام المنطقة واستعادة ما خسرته من مواقع خلال معارك مع قوات المعارضة.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوسيلة

0 تعليق