عاجل

اخر اخبار التكنولوجيا اليوم أرقام تاريخية من إقصاء الأهلي لسطيف.. تربع استثنائي وتألق سليمان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أرقام تاريخية من إقصاء الأهلي لسطيف.. تربع استثنائي وتألق سليمان

12:20 ص الأربعاء 24 أكتوبر 2018

كتب- عمر قورة:

حجز الأهلي مقعده للمرة الثانية على التوالي في نهائي دوري أبطال إفريقيا، رغم خسارته (2-1) مساء الثلاثاء أمام مضيفه وفاق سطيف بالجزائر، في إياب الدور قبل النهائي للبطولة .

وتأهل الأهلي للمباراة النهائية مستفيدًا من فوزه بثنائية نظيفة في مباراة الذهاب على ملعب السلام بالقاهرة، ليتواجد في النهائي بعد تفوقه في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة (3-2).

ويلتقي المارد الأحمر بقيادة المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون في نهائي البطولة أمام الترجي التونسي، الذي تأهل إلى المباراة النهائية للمرة السابعة في تاريخه والأولى منذ ستة أعوام.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأرقام التي تحققت بعد هذه المباراة:

- النهائي الـ12:

حجز الأهلي بطاقة تأهله الـ12 إلى المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا، لينجح ملك إفريقيا في تعزيز رقمه القياسي كأكثر الأندية الإفريقية حضورا في نهائي المسابقة.

وقطع وصيف النسخة الماضية من المسابقة خطوة كبيرة نحو استعادة اللقب التاسع الغائب عن خزائنه خلال آخر أربع نسخ من البطولة منذ عام 2013.

وبوصوله إلى المواجهة النهائية للمرة التاسعة في القرن الحالي، حقق الأهلي رقمًا استثنائيًا، بعدما وصل إلى نهائي البطولة في نصف عدد النسخ التي أقيمت حتى الآن بنسبة ظهور بلغت 50%.

آخر ظهور للأحمر في النهائي كان في النسخة الماضية بعدما حصد وصافة المسابقة أمام الوداد المغربي، أما اللقب الثامن كان منذ خمسة أعوام على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي.

وبات ظهور الأهلي في المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا هو الـ22 للأندية المصرية، حيث تأهل المارد الأحمر للنهائي 12 مرة، يليه الزمالك (7 مرات) والإسماعيلي (مرتين) وغزل المحلة (مرة).

- توهج سليمان:

أحرز وليد سليمان الهدف الرابع له في دوري الأبطال هذا الموسم، بعدما نجح في هز شباك مونانا الجابوني في الدور الأول، وحوريا الغيني بربع النهائي، ووفاق سطيف في ذهاب وإياب نصف النهائي.

وبات هذا الهدف هو الـ14 لسليمان بقميص الأهلي في البطولات الإفريقية، ليتجاوز طاهر أبوزيد نجم الأحمر السابق في قائمة هدافي الفريق بالقاراة السمراء، التي يتصدرها محمود الخطيب بـ37 هدفًا.

وأصبح صاحب الـ33 عامًا ثامن الهدافين بعد كل من محمود الخطيب، محمد أبو تريكة (32 هدفًا)، عماد متعب (28)، أمادو فلافيو ومحمد بركات (18)، حسام حسن (17)، وأيمن شوقي (15).

وبشكل عام، واصل جناح الفريق هز شباك المنافسين للمباراة الخامسة على التوالي، بعد التسجيل ضد حوريا الغيني والنجمة اللبناني ووفاق سطيف والاتحاد السكندري ووفاق سطيف مجددًا.

- عقدة مستمرة:

فشل الأهلي في تحقيق الفوز على الأراضي الجزائرية لمدة 13 عاما، حيث كان آخر انتصار للفريق في نسخة 2005 على اتحاد العاصمة بالدور ثمن النهائي (1-0) بهدف محمد بركات، نجم الأهلي الأسبق.

ونال بطل دوري الأبطال لعام 2013 خسارته الخامسة من الفرق الجزائرية بشكل عام إفريقيًا، حيث حقق الفوز في تسع مباريات، وكان التعادل حاضرا في خمس مباريات من أصل 19 لقاء.

هزائم الأهلي الخمسة على يد الفرق الجزائرية كانت في بلد المليون الشهيد، مقابل تحقيق الفوز في مناسبتين والتعادل ثلاث مرات، وأحرز الأحمر خمسة أهداف فيما اهتزت شباكه 10 مرات.

- أول هزيمة إفريقية لكارتيرون:

نال الأهلي تحت قيادة كارتيرون أول هزيمة في دوري الأبطال بعد خسارته أمام وفاق سطيف (2-1)، وهي الهزيمة الثانية للفريق في المسابقة بعد الخسارة من كمبالا (1-0) بالجولة الثانية للمجموعات.

كارتيرون تسلم القيادة الفنية للأهلي منذ الجولة الثالثة لدور المجموعات، ومنذ مباراة تاونشيب البتسواني لم يتلق الأحمر أي هزيمة في المسابقة، وقاد المدرب فريقه لتصدر مجموعته برصيد 13 نقطة.

وخلال الأدوار الإقصائية في طريقه إلى النهائي، تعادل الأهلي مع حوريا كوناكري الغيني (0-0) ذهابًا وفاز (4-0) إيابًا بربع النهائي، قبل أن يفوز على وفاق سطيف في ذهاب نصف النهائي (2-0).

- إنجاز حسام عاشور:

دوّن حسام عاشور ظهوره الـ150 مع الأهلي بالبطولات الإفريقية بعد مشاركته أمام وفاق سطيف في إياب نصف نهائي دوري الأبطال.

قائد الفريق البالغ من العمر 32 عامًا تُوج بـ34 لقبًا مع القلعة الحمراء، منهم 5 بطولات دوري أبطال إفريقيا.

ويسعى عاشور للتويج باللقب السادس في دوري الأبطال أمام الترجي التونسي هذا العام، بعدما حصد اللقب في أعوام 2005 و2006 و2008 و2012 و2013.

- الثأر من سطيف:

نجح الأهلي في إقصاء وفاق سطيف من دوري أبطال إفريقيا، ليثأر لنفسه بعدما ودّع البطولة من نصف النهائي أمام الفريق الجزائري قبل 20 عامًا.

وفاق سطيف هو أول فريق يتمكن من إقصاء الأهلي من نصف نهائي دوري الأبطال، وبالتحديد عندما التقى الفريقان في نسخة 1988.

خسر الأهلي وقتها ذهابًا (2-0)، قبل أن يعود الأحمر ليفوز في الإياب بالقاهرة بالنتيجة ذاتها، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح من نقطة الجزاء، التي منحت بطاقة التأهل لوفاق سطيف.

- نهائي عربي:

نهائي عربي للمرة الثانية على التوالي ستشهده بطولة دوري أبطال إفريقيا، بعدما ضرب الترجي التونسي موعدًا مع الأهلي في المباراة النهائية للنسخة الجارية عقب إقصاء أول أغسطس الأنجولي.

وجمع نهائي النسخة الماضية بين الأهلي والوداد، ونجح الفريق المغربي في حصد اللقب بعدما أجبر الأحمر على التعادل في مصر ذهابًا بنتيجة (1-1)، قبل أن يفوز في المغرب بهدف نظيف.

النهائي العربي الخالص سيحضر للمرة الـ38 في تاريخ دوري أبطال إفريقيا من بين 54 نهائي بما فيهم نهائي 2018، مما يعني أن بطل النسخة الحالية سيكون عربيًا، سواء الأهلي أو الترجي.

نهائي الأهلي والترجي هو تكرار لنهائي نسخة 2012 بين الفريقين، وهي النسخة التي حصد فيها المارد الأحمر لقبه السابع في تاريخه، بعد تخطي "شيخ الأندية التونسية" (3-2) في المجموع.

الخبر | اخر اخبار التكنولوجيا اليوم أرقام تاريخية من إقصاء الأهلي لسطيف.. تربع استثنائي وتألق سليمان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي تكنولوجيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق