اخبار اليوم : "ضمير" لحقوق الإنسان ترصد 31 انتهاكا في شبوة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : حضارم نت ـ متابعات 16/10/2019 13:56:16

تقرير مؤسسة ضمير لحقوق الإنسان شبوة للربع الثالث للعام 2019م

رصدت مؤسسة ضمير لحقوق الإنسان في محافظة شبوة، 31 انتهاكا خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وذكرت المؤسسة في تقرير أنها رصدت (7) حالات قتل من المدنيين بينها امرأة في الاشتباكات الأخيرة التي اندلعت في مدينة عتق بين قوات الشرعية وقوات النخبة الشبوانية والمجلس الانتقالي.

وأفاد التقرير بوجود (6) حالات بين قتيل ومصاب نتيجة انفجار الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في مديرية ناطع بينها وفاة امرأة إصابة ثلاثة أطفال، في مؤشر لتزايد عدد الضحايا من المدنيين نتيجة انتشار الألغام في المناطق المأهولة بالسكان.

ووثق التقرير (18) حالة اعتقال تعسفي خارج إطار القانون بينها عدد من الصحفيين والمواطنين خلال الأحداث الماضية.

وأدانت مؤسسة ضمير أحداث العنف والعنف المضاد الذي شهدته المدينة في نهاية أغسطس والتي استخدم فيه الطرفان مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، مما أدى إلى تروعين الآمنين من النساء والأطفال إصابة العديد منهم بنوبات عصبية جراء اشتداد المواجهات بين الطرفين.

كما أدانت استخدام المصالح العامة أماكن لإطلاق النار من قبل عناصر مسلحة تابعة للنخبة والمجلس الانتقالي حيث رصدت المؤسسة عمليات اقتحام لمبنى الأشغال العامة ومجمع السعيد التربوي ومستشفى عتق العام الذي قام مسلحون تابعون للانتقالي باعتلاء أسطحها واستخدامها منصات لإطلاق النار والتمترس فيها مما أدى إلى تضرر بعض المباني.

ودعت ضمير أطراف النزاع للجلوس على طاولة الحوار لحل الإشكالات ونبذ لغة العنف والاقتتال وتحكيم العقل وتغليب المصلحة العامة، فكل القضايا يمكن حلها عبر الحوارات والنقاشات والخروج برؤى مشتركة لجميع المشاكل والتحديات.

وأشادت برغبة أطراف النزاع في اجراء صفقة تبادل للأسرى حيث قامت مؤسسة ضمير بالتنسيق مع هيئة الصليب الأحمر بمتايعة موضوع الأسرى مع طرفي النزاع.

واستنكرت المؤسسة ما سمته "محاولات تكميم الأفواه" وتهديد الناشطين السياسيين والإعلاميين وكتاب الرأي من أي جهة، وآخرها ما تعرض له الناشط الإعلامي همام بن لكسر من قبل محمد سالم البوحر قائد اللواء الثاني نخبة شبوانية، وقد تلقت المؤسسة عددا من البلاغات من بعض الناشطين عن تلقيهم تهديدات بسبب تعبيرهم عن آرائهم وتوجهاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت مؤسسة ضمير للحقوق والحريات أن التظاهر السلمي حق مكفول للجميع بموجب الدستور اليمني، وتدين أعمال منع إقامة التظاهرات السلمية او قمعها تحت أي مبرر، كما تدين حادثة قتل المواطن سعيد التاجرة القميشي من قبل الأجهزة الأمنية وتطالب بتقديم الجناة للمحاكمة.

 

وأشادت المؤسسة بتجاوب السلطة المحلي في سرعة الإفراج عن الصحفي جمال شنيتر، وتطالب بسرعة الإفراج عن جميع المعتقلين المدنيين أو تقديمهم للجهات القضائية والنيابات، وإصدار الأحكام القضائية بحقهم.

وطالبت مؤسسة ضمير بسرعة الكشف عن مصير الناشط الإعلامي سالم عوض الربيزي الذي أختطف من منزله مساء 10يونيو الماضي من قبل قوات النخبة الشبوانبة وتم نقله إلى جهة مجهولة.

وحذرت مؤسسة ضمير للحقوق والحريات من استمرار حملات التحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تهدد السلم الاجتماعي وتضعف مفهوم التعايش والتسامح لدى المجتمع وتعزز من ثقافة العنف والكراهية في المجتمع.

التعليقات

الخبر | اخبار اليوم : "ضمير" لحقوق الإنسان ترصد 31 انتهاكا في شبوة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : حضارم نت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق