اخبار اليوم : تحقيقات لكشف أسباب إغلاق حقل الشرارة النفطي الليبي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اقتصاد

رويترز - العين الإخبارية

السبت 2019/7/20 12:00 م بتوقيت أبوظبي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، السبت، إغلاق حقل الشرارة النفطي، وهو الأكبر في البلاد منذ أمس الجمعة، بسبب ما يشتبه بأنه إغلاق لصمام. 

وقالت المؤسسة الليبية إن تحقيقا بدأ في الأمر.

ولم يتضح بعد سبب إغلاق الصمام أو من أغلقه، لكن الحقل كان هدفا للعديد من عمليات الإغلاق على يد محتجين أو جماعات مسلحة خلال السنوات القليلة الماضية.

وذكرت المؤسسة أن الحقل كان يضخ نحو 290 ألف برميل يوميا قبل الإغلاق. 

وأضافت أن الواقعة حدثت في منطقة الحمادة الصحراوية الواقعة بغرب ليبيا التي يحيط بها عدد من البلدات والمدن.

وقالت إن الإنتاج في حقل الفيل القريب لم يتأثر بالواقعة.

وكان إنتاج ليبيا الإجمالي من النفط، قبل إغلاق حقل الشرارة، يتراوح بين 1.2 و1.3 مليون برميل يوميا، حسبما ذكر مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في وقت سابق من الشهر.

وتدير المؤسسة حقل الشرارة بالشراكة مع ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية و"أو إم في" النمساوية وإكوينور النرويجية.

وقالت مصادر إن إنتاج الحقل، وهو الأكبر في ليبيا، توقف بسبب إغلاق صمام في خط الأنابيب الذي يربط الحقل بمدينة الزاوية.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط قبل أيام أن إيرادات شهر يونيو/حزيران الماضي من مبيعات النفط الخام ومشتقاته، إضافة إلى الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، بلغت 1.7 مليار دولار.

وأضافت المؤسسة، في بيان، أن إيرادات شهر يونيو/حزيران الماضي شهدت انخفاضا قدره 580 مليون دولار بنسبة انخفاض 25% مقارنة بشهر مايو/أيار 2019.

وأوضحت "الوطنية للنفط" أن إجمالي عائدات النفط والغاز المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 10.33 مليار دولار بانخفاض قدره 11.25% مقارنة بالعام الماضي.

الخبر | اخبار اليوم : تحقيقات لكشف أسباب إغلاق حقل الشرارة النفطي الليبي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق