اخبار فلسطين والاردن : أزمة "ضريبة الدخل" تهدد النسيج الاجتماعي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
التاريخ:31/5/2018 - الوقت: 1:44م

عمان - رغدة خليل

في ظل استمرار تصاعد ردود الفعل الشعبية التي بدأ بها مجلس النقابات المهنية احتجاجًا على تعديلات واسعة على قانون ضريبة الدخل، وفي ظل رسائل كثيرة ناتجة عن الإضراب الشعبي الذي تم أمس في المملكة وخلال الوقفة الاحتجاجية التي حشدت الآلاف أمام "النقابات المهنية" في عمّان، تتغيب عن المشهد الواقع أمام نظر الحكومة مآلات كثيرة جرّاء تطبيق التعديلات المقررة على "ضريبة الدخل" على الناحية الاجتماعية.

وما زالت الجهات المسؤولة تغض الطرف من حيث الزيادات المالية المترتبة على المكلفين في التعديلات الجديدة على القانون، وشمولها قطاعات أوسع من "الطبقة الوسطى" ومن عدة نواحي مختلفة وأهمها الناحية "الاجتماعية"، و"الأمن المجتمعي".

في هذا السياق، أكد الدكتور منذر زيتون المستشار السابق لوزير التنمية الاجتماعية لـ"البوصلة"، أن أبعاد هذا القانون لا تقتصر على الناحية الاقتصادية فقط، بل شاملة لجميع النواحي وخصوصًا الناحية الاجتماعية، وعلى الأسرة.

ووصف زيتون أن قانون ضريبة الدخل "سيء" وأنه لو طُبّق سيؤثر على بنية الأسرة وتفكيكها؛ بسبب الهجرة وهروب الشباب من البلاد، إضافة إلى المشكلات الاجتماعية في القيم وتجاوز الأخلاق والميل نحو الفساد والسرقة؛ لتأمين ظروف أفضل مما هم عليه في ظل تطبيق مثل هذا القانون.

وأكد عضو الهيئة الإدارية في جمعية العفاف منذر زيتون؛ على أن تطبيق قانون ضريبة الدخل سيؤدي إلى زيادة في عدد حالات الطلاق بسبب صعوبة ظروف الحالة الاقتصادية على المستوى الأسري، إضافة إلى تضخيم مشكلة الشباب في العزوف عن الزواج.

الجمعيات الخيرية

وبيّن زيتون أنه يوجد في المملكة ما يقارب الآلاف من الجمعيات الخيرية، التي من شأنها مد يد العون لأفراد المجتمع من عدة نواحي مختلفة (صحيّة، تعليمية..)، وأنه بتطبيق التعديلات المقررة على قانون ضريبة الدخل سيزيد من الضغط "الواقع أصلًا" على هذه الجمعيات ويحدّ من نشاطها وبالتالي زيادة نسبة الفقر أكثر.

وعلّق زيتون على ما تتغنى فيه الحكومة من توفير "الأمن والأمان"؛ بأن هذا الأمن أمن شرطي وعسكري وهو بطبيعة الحال ليس أهم من "الأمن المجتمعي"، وأنه إذا ما استمر انتهاك الأمن المجتمعي فسوف يعصف بوجود الأمن الشرطي والعسكري الذي تتحدث عنه الحكومة، وبالتالي لن يستطيع أحد أن يحدّ من الفوضى إذا قامت في البلاد، لا قدّر الله، على حد تعبيره.

 

(البوصلة)

ر/2

الخبر | اخبار فلسطين والاردن : أزمة "ضريبة الدخل" تهدد النسيج الاجتماعي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوصلة الاردن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق