الاخبار الموريتانية: انطلاق الحملات الانتخابية بموريتانيا على وقع تنافس غير مسبوق

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة

الأخبار (نواكشوط) ـ انطلقت الليلة الجمعة (الساعة 00:00) على عموم التراب الوطني الحملة الدعائية للانتخابات البلدية، والجهوية، والبرلمانية، والتي حدد فاتح سبتمبر المقبل موعدا للتصويت في شوطها الأول، وذلك في ظل تنافس غير مسبوق، بسبب عدد الأحزاب واللوائح المشاركة في السباق الانتخابي.

 

ويشارك في الانتخابات 98 حزبا سياسيا من أصل 105 هي مجموع الأحزاب المرخصة في البلاد، فيما تحظر القوانين الموريتانية الترشح المستقل للانتخابات باستثناء السباق الرئاسي.

 

ويجري التنافس بين الأحزاب السياسي على 157 مقعدا برلمانيا، 87 منها يجري انتخابها عبر نظام النسبية، و70 بنظام الأغلبية.

 

ويجري الانتخاب في النسبية على 20 مقعدا في لائحة وطنية مختلطة تتنافس عليها 97 لائحة، و20 منها في لائحة وطنية خاصة بالنساء، و18 مقعدا عن ولايات نواكشوط الثلاث، وأربع مقاعد عن مقاطعة كيهيدي، وأربع مقاعد عن مقاطعة نواذيبو، وثلاث مقاعد في دوائر آمرج، كوبني، الطينطان، كيفة، ألاك، سيلبابي، امبود.

 

وفي بقية مقاطعات البلاد يجري الانتخاب بنظام الأغلبية، ويتراوح عدد مقاعدها البرلمانية بين مقعدين ومقعد واحد، تبعا لعدد السكان.

 

كما تتنافس الأحزاب السياسية على 13 مجلسا جهويا، وهي أول انتخابات تجرى لهذه المجالس بعيد استحداثها بموجب تعديل دستوري في الخامس أغسطس 2017، ويبلغ عدد اللوائح المتنافسة عليها 159 لائحة.

 

أما في المجالس البلدية فتتنافس الأحزاب فيها على 219 بلدية في عموم البلاد عبر 1552 لائحة، (153 منها في الحوض الشرقي، و119 في الحوض الغربي، و128 في ولاية العصابة، و189 في ولاية كوركل، و140 في ولاية البراكنة، و149 في ولاية الترارزة، و54 في ولاية آدرار، و47 في ولاية داخلت نواذيبو، و30 في ولاية تكانت، و115 في ولاية كيدماغا، و26 في ولاية تيرس الزمور، و20 في ولاية إنشيري، و116 في ولاية نواكشوط الغربية، و141 في ولاية نواكشوط الشمالية، و125 في ولاية نواكشوط الجنوبية.

 

وتستمر الحملة الانتخابية حتى 30 أغسطس الجاري، ليبدأ الصمت الانتخابي ابتداء من الساعة صفر ليلة الجمعة 31، وهو اليوم المخصص لتصويت أفراد القوات المسلحة، وأفراد قوات الأمن، ابتداء من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء.

 

ويوم السبت فاتح سبتمبر يتوجه أكثر من 1.4 مليون ناخب موريتاني إلى صناديق الاقتراع لحسم السباق نحو قبة البرلمان، وعضوية المجالس البلدية والجهوية.

 

وفي حال عدم حسم التنافس في الشوط الأول فسيعود أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن للتصويت يوم 14 سبتمبر، على أن يصوت الناخبون يوم في الدوائر التي يتأجل حسمها يوم 15 سبتمبر.

 

فيما ينتظر أن يعقد البرلمان الجديد أول اجتماع له فاتح أكتوبر القادم.

 

وقررت لجنة الانتخابات رفع عدد مكاتب التصويت إلى 4035، كما حدد 500 ناخب كأعلى سقف في مكتب التصويت.

 

وأصدرت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية "الهابا" قرار حددت فيه ضوابط الحملة الإعلامية في الانتخابات، كما أصدرت قرارا آخر وزعت فيه الوقت الممنوح على وسائل الإعلام العمومية بين الأحزاب بناء على عدد لوائحها.

 

ونبهت الهابا وسائل الإعلام العمومية إلى ضرورة ضرورة احترام مبادئ الإنصاف والمساواة والحياد والتعددية والتوازن والنزاهة فيما تنقله عن جميع مرشحي الأحزاب السياسية المشاركة في الاستحقاقات.

الخبر | الاخبار الموريتانية: انطلاق الحملات الانتخابية بموريتانيا على وقع تنافس غير مسبوق - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق