عاجل

الوحدة الاخباري : نظام غذائي للحامل في رمضان «إفطار وسحور»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يوصي الأطباء المتخصصين بعدم جواز صيام الحامل إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، حيث يتخذ قراره وفقاً لحالتها الصحية ومرحلة الحمل التي ستصوم خلالها، وذلك لأهمية أول 1000 يوم في حياة الجنين.

تقول الدكتورة أمال صبري اخصائي التغذية: «إنه تبعاً للدراسات لا يوجد إلى الآن أضراراً بالغة على الأجنة للأمهات الصائمة إلا في بعض الحالات، وتتمثل في نقص طفيف في أوزانهم أو أطوالهم».

وأضافت صبرى: «أنه في حال صيام المرأة الحامل، لابد لها من اتباع نظام غذائي صحي متوازن يوفر لها وللجنين احتياجاتهما الغذائية وسعراتها الحرارية التي تزداد تبعاً لمرحلة الحمل».

وينصح بضرورة اهتمام الحامل بالاختيارات الصحية، كالنشويات المعقدة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل، الحبوب الكاملة كالشوفان، البرغل، البليلة، الفريك والخبز الأسمر وتجنب تلك البسيطة مثل، الدقيق الأبيض والحلويات التي تسبب ارتفاعاً سريعاً، يعقبه هبوط شديد في سكر الدم بسبب ارتفاع هرمون الأنسولين، الأمر الذي يؤثر سلباً على نمو وصحة الجنين، كذلك تجنب المخللات.

كما تنصح الحامل بعد الشهر الثالث بتناول 3 حصص من منتجات الألبان كمصدر جيد للكالسيوم و4 حصص من الفاكهة و6 حصص من الخضار المتعدد الألوان و6 حصص من البروتين الصحي، الموجود في اللحوم والبقول، وأن تلتزم بطرق الطهي الصحية كالسلق أو الشوي بدلاً من التحمير والقلي.

وفى سطور نقدم اختيارات لوجبات للأم الحامل في رمضان:

وجبة الإفطار:

عند الأذان: من 3 إلى 7 تمرات مع كوبٍ من اللبن.

بعد صلاة المغرب:

بولة خضار مطهي بالإضافة إلى طبق متوسط سلطة خضراء بالإضافة إلى 5 معالق أرز مع صدر دجاجة مطهية بدون جلد أوسمكة صغيرة مشوية أو 6 معالق سلطة بقول.

وجبة بينية خفيفة بعد التراويح:

4 ثمرات تين مع ثمرة جوافة مع 3 تمرات أو قراصيا مع 9 حبات مكسرات مشكل أو 15 حبة فول سوداني، على أن تكون المكسرات نيئة وغير مملحة.

وتساهم الفواكه المجففة في تجنب وعلاج الإمساك المصاحب للحمل والصيام.

وجبة خفيفة أخرى قبل النوم: وهي وجبة ضرورية للحامل لتجنب هبوط سكر الدم المرتبط بالحمل.

 ثمرتين بطاطا حلوة صغيرة مسلوقة أو 6 معالق بليلة مع كوب لبن أو زبادي مع كوب سلطة عليه معلقتين صغيرتين زيت زيتون.

وجبة السحور:

كوب زبادي كبير كامل الدسم مع رغيف بلدي صغير مع 3 معالق فول مضاف إليه 2 معلقة صغيرة زيت حار مع 2 ملعقة كبيرة جبنة بيضاء قليلة الملح، «ويراعى تجنب الجبنة القريش أثناء الحمل»، مع بيضة مسلوقة بالإضافة إلى ثمرتين خضار طازج «فلفل ألوان مع خيارة».

متى يتحتم على الحامل إنهاء الصيام «الإفطار»:

١- عدم زيادة الوزن بشكل طبيعي أو نزوله.

٢- الشعور بعلامات الجفاف مثل: الإحساس الشديد بالعطش، قلة إدرار البول، صداع والإحساس بالحرارة.

٣- قلة حركة الجنين.

٤- الإحساس بانقباضات الرحم.

٥- الإحساس بالقيء أو «الترجيع».

 

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق