عاجل

الوحدة الاخباري : توريد 3 طن قمح إلى صوامع التموين بالإسكندرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، في بيان اليوم الأربعاء، إن لجان استقبال القمح المحلي المشكّلة من مندوب من التموين و مندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة ومندوب من جمعية القبانية، قد استقبلت حتى الآن أقماح محلية خلال يومين من بداية التوريد باجمالى 3,287.147 طن، طبقًا للمواصفات الفنية المعتمدة.

وكانت بدأت مديرية الزراعة بالإسكندرية برئاسة المهندس طارق زكي، وكيل الوزارة، أمس الثلاثاء، موسم توريد القمح إلى صوامع مديرية التموين، وذلك وفقاً للجدول المعلن عن بدء التوريد في 20 أبريل، بعدما شهد موسم التوريد الجاري تأخير عن كل عام بسبب تقلبات الطقس.

التنسيق الكامل مع مديرية التموين

وأكد زكي، على التنسيق الكامل مع مديرية التموين لتجهيز الصوامع والشون والبناكر خلال الفترة الجارية، مشيرًا إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام يتجاوز 70 ألف فدان، موزعة على الإدارات الزراعية المختلفة.

من جهتها، أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل الوزارة لموسم توريد الأقماح المحلية، حيث تم تشكيل عدد 6 لجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة بزيادة عدد اللجان عن العام الماضي.

وتتكون اللجان برئاسة عضو من مديرية التموين، وعضوية عضو من مديرية الزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء، وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة.

غرفة عمليات رئيسية

وتشكّلت غرفة عمليات رئيسية بالمديرية برئاسة وكيل الوزارة وعضوية العاملين المعنيين، حيث سيتم الأقماح الموردة بصومعة برج العرب، والتي تبلغ سعتها 90 ألف طن وصومعة مجمع السلام، والتي تبلغ سعتها 90 ألف طن وصومعة الكينج مريوط، والتى تبلغ سعتها 60 ألف طن وصومعة الناصرية والتي تبلغ سعتها 60 ألف طن. 

وأكد المحاسب محمد سعد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، أنه من المتوقع زيادة نسب التوريد الأقماح المحلية هذا العام لزيادة المساحة المنزرعة، والأصناف التي تم اعتمادها من قبل وزارة الزراعة، حيث بلغت مساحة زراعة القمح بالإسكندرية هذا العام 74 ألف و702 فدان.

وأوضح، في تصريحات له، أن المختصين يبدأون بقسم صيانة الحبوب بالمديرية برئاسة أماني حلمي و فريق العمل التابع لها بالعمل على قدم وساق لتحقيق بداية قوية لموسم التوريد هذا العام، ولضمان توريد القمح المحلي بالمواصفات الفنية التي اعتمدتها الوزارة بضوابط محددة.

ولفت، إلى أن سعر توريد القمح المحلى هذا العام قد زاد عن الأعوام السابقة، بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 725 جنيها و درجة النقاوة 23 قيراط بسعر 715 جنيها للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 705 جنيها للأردب.

يذكر أن موسم توريد القمح يبدأ من 15 أبريل وحتى 15 يوليو، إلا أنه هذا العام بدأ بالوجه البحرى يوم 20 أبريل بقرار وزارى ويمتد لمدة 3 أشهر نظرًا للظروف الجوية هذا العام، لضمان حصاد المحصول بالنضج المطلوب.

وفي ذات السياق، يقوم قسم صيانة الحبوب ولجان الإستقبال بتشديد الإجراءات الاحترازية الصحية، في ظل استمرار فيروس كورونا تأمينا للعاملين والمترددين على أماكن التوريد.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق