الوحدة الاخباري : بعد مد الأوكازيون الشتوي.. 6 معلومات عليك معرفتها قبل التوجه للشراء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يواصل الأوكازيون الشتوي استمراره، وذلك بعد القرار الذي أصدرته وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، بمد فترة التنزيلات لتنتهي يوم 28 مارس بدلا من 7 مارس.

وفي ضوء ذلك تستعرض «الوطن»، عددا من الحقوق التي يجب على المستهلك معرفتها قبل توجهه لشراء أي سلعة لحماية حقوقه، وذلك وفقا لقانون حماية المستهلك، وتشمل الآتي:

1- يحظر على المورد الإعلان عن تخفيضات وهمية على خلاف الحقيقة، أو معلومات مغلوطة عن الأسعار، بدعوى فرض ضرائب، مثل القيمة المضافة أو التلاعب في تاريخ الصلاحية.

2- يلتزم المورد بالإعلان عن الأسعار النهائية للسلع أو الخدمات التي يعرضها أو يقدمها بشكل واضح على أن يكون السعر المعلن شامل الرسوم والضرائب والدمغات كافة.

3- يلتزم المورد في حالة الاتفاق على حجز منتج، بأن يقدم إلى المستهلك إيصال يفيد الحجز، موضح به خصائص وصفات المنتج، وإجمالي الثمن وموعد ومكان الاستلام، وطريقة إلغاء الحجز.

4- يجب على المورد خلال مدة أقصاها 7 أيام منذ اكتشافه أو علمه بوجود عيب في المنتج، إبلاغ جهاز حماية المستهلك عنه وأضراره المحتملة، فإذا كان يترتب على هذا العيب إضرار بصحة أو سلامة المستهلك، التزم المورد بأن يبلغ الجهاز بهذا العيب فور علمه به.

5- يلتزم بوضع بيان يتضمن حقوق المستهلك في الاستبدال والاسترجاع المنصوص عليها في هذا القانون.

6- يحق للمستهلك الرجوع في التعاقد عن بعد، في أي وقت وبحد أقصى 7 أيام من استلامه المنتج، وفي حالة التعاقد بنظام اقتسام الوقت «التايم شير» يحق للمستهلك الرجوع في التعاقد خلال 14 يومًا من توقيع العقد، دون إبداء أية أسباب، ودون تكبد أي نفقات.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر  قرارا وزاريا رقم 16 لسنة 2021، ببدء فترة التصفية الأولى «الأوكازيون الشتوي» لعام 2021، اعتبارا من يوم 7 فبراير الماضي ولمدة شهر.

كما تضمن القرار التشديد على الجهات المشاركة في الأوكازيون، بضرورة الحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية، وأن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية، مقترنا به بيان عن الثمن الفعلي الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق