الوحدة الاخباري : مؤرخون: عبدالناصر حكم مصر في وقت صعب وواجه تحديات كبرى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بمناسبة مرور 50 عامًا على رحيل الزعيم جمال عبد الناصر، أقامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، ندوة عن الزعيم الراحل.

افتتح الندوة الدكتور أشرف قادوس رئيس الإدارة المركزية للمراكز العلمية، و أدارها الأستاذ الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، ورئيس اللجنة العلمية لمركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب والذي ألقى أبياتا من قصيدة "قتلناك يا آخر الأنبياء" التي كتبها نزار قباني في رثاء عبد الناصر.

وتحدث في الندوة كل من: الدكتور السيد فليفل أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر والعميد السابق لكلية الدراسات العليا الإفريقية بجامعة القاهرة وعضو لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان. وتحدث الدكتور فليفل عن إنجازات عبد الناصر السياسية حيث حقق الاستقلال السياسي وأرسى مبدأ السيادة الوطنية مؤكدا أنه كان الزعيم الحقيقي والأوحد لثورة يوليو.

وتحدث الدكتور أحمد الشربيني أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر وعميد كلية الآداب جامعة القاهرة سابقا، عن السياسات الاقتصادية لجمال عبد الناصر ومن أهمها إصدار قانون الإصلاح الزراعي وتحديد الملكية.

وتناولت الدكتورة أماني الطويل خبير الشؤون الأفريقية بمركز الدراسات والسياسات الاستراتيجية بالأهرام، الدور الأفريقي لمصر في عهد الرئيس جمال عبدالناصر ودوره الرائد في دعم حركات التحرر الأفريقي، مؤكدة أن عبد الناصر ما زال حتى الآن في الوجدان الأفريقي حيث يمثل تمثال نصفي له في مقر الاتحاد الأفريقي حتى اليوم.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق