اخبار الامارات اليوم - الاعتدال الخريفي.. الثلاثاء أول أيام الفصل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يحدث الاعتدال الخريفي في الوطن العربي هذه السنة 2020 يوم الثلاثاء الموافق 22 سبتمبر عند الساعة 01:30 مساءً بتوقيت جرينتش) وهو أول أيام فصل الخريف فلكيا في كامل النصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث ستكون الشمس واقعة مباشرة على خط استواء الأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب.

ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.

تشرق الشمس في يوم الاعتدال من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية في كل أنحاء العالم، ويكون طول الليل النهار “تقريبا” متساوٍ بطول 12 ساعة وهذا صحيح بصفة عامة ولكن على وجه التحديد يكون النهار أطول بثمان دقائق إضافية من الليل في يوم الاعتدال في خطوط العرض المتوسطة وذلك يرجع لعدة أسباب.

فالشمس قرص دائري وليست نقطة مثل النجوم، ومعظم التقاويم تحدد شروق الشمس بالتلامس الأول لأعلى قرص الشمس مع الأفق الشرقي، ويحدد غروب الشمس بالتلامس الأخير لقرص الشمس مع الأفق الغربي وهذا فى حد ذاته يعطي دقيقتين إلى ثلاث دقائق من ضوء النهار في خطوط العرض المتوسطة.

إضافة لظاهرة الانكسار الجوي، حيث يعمل الغلاف الجوي للأرض مثل العدسة أو المنشور، حيث يرفع الشمس بمقدار نصف درجة عن موقعها الهندسي الحقيقي كلما اقتربت من الأفق، إضافة أن القطر الزاوي للشمس هو حوالي نصف درجة كذلك، ولذلك، فإن الانكسار الجوي يؤدي إلى تقدم شروق الشمس ويؤخر غروبها، ويضيف ما يقرب من ست دقائق أخرى من النهار عند خطوط العرض المتوسطة.

جدير بالذكر أن فصل الخريف 2020 سوف يستمر 89 يوم و20 ساعة و33 دقيقة حتى موعد الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل.

اليوم السابع

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : البيان | اخبار الامارات

أخبار ذات صلة

0 تعليق