وكالة أنباء الإمارات: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب يعقد اجتماعه الـ 84 بدبي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دبي في 5 أكتوبر/ وام / عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب اجتماعه الـ 84 في دبي برئاسة مملكة البحرين وعضوية دولة الإمارات والسعودية ومصر والأردن والمغرب وتونس واليمن وذلك بالتزامن مع التحضيرات الجارية لانعقاد المنتدى الوزاري العربي الثالث للإسكان والتنمية الحضرية الذي تستضيفه الإمارات تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" يومي 7 و8 أكتوبر الحالي في مدينة " الحبتور بدبي ".

ورحب أعضاء المكتب التنفيذي خلال الاجتماع بإستضافة تونس للدورة المقبلة للاجتماعات ومناقشة التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في دورتها الـ 65 .

وشملت المحاور والقرارات التي تم مناقشتها واعتمادها خلال الاجتماع 22 بندا تمثلت في إطلاق الدورة الثالثة لجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والاحتفال بيوم الإسكان العربي ومؤتمر الإسكان والرؤى المتعلقة بالتعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدول في مجال الإسكان والتعمير ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية والقضايا والموضوعات المتعلقة بالمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة وشركاء المجلس "برنامج عمل المجلس 2019 – 2020 " وغيرها من البنود.

وناقش الاجتماع سبل تبادل المعلومات بين الدول العربية والمتعلقة بالمشاريع الرائدة في مجال الإسكان وأساليب التمويل العقاري إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة للقطاع وتم عرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والتجارب المتعلقة بالإسكان الاجتماعي وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة فضلا عن تشكيل عضوية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب للعامين 2020- 2021.

وتقدم سعادة الشيخ عبدالله أحمد آل خليفة وكيل وزارة الإسكان في مملكة البحرين خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية بالشكر الجزيل لدولة الإمارات على حسن الضيافة والتنظيم متمنيا النجاح للاجتماع والخروج بقرارات تخدم المجتمع العربي وتتسق مع التطورات العالمية بقطاع الإسكان و التي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك ودعم توجه القيادة الساعي لتحقيق السعادة وجودة الحياة للمواطنين مؤكدا أهمية المشروعات المدرجة على مشروع جدول الأعمال الخاصة بالتعاون العربي في مجال الإسكان.

وهنأ الشيخ عبدالله أحمد آل خليفة دولة الإمارات بعرسها الديمقراطي الحالي المتمثل في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي.

من جانبه رحب معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان بأصحاب المعالي الوزراء والوفود المشاركة في المنتدى الوزاري العربي الثالث للإسكان والتنمية الحضرية.

وقال معاليه " أتمنى أن تثمر الاجتماعات مخرجات قادرة على تحقيق التغير الإيجابي في مجال تطوير قطاعي الإسكان والتنمية الحضرية اللذين يمثلان أساسا للتنمية الشاملة بمختلف محاورها وداعما رئيسيا للسعادة وجودة الحياة".

ولفت إلى أن قطاع الإسكان يعد أحد أبرز القطاعات التي تحظى بإهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة نظرا لدوره في تحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي ودعم منظومة السعادة لمواطني دولة الإمارات.

من جانبه تقدم سعادة السفير الدكتور كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية بالشكر لدولة الإمارات ممثلة في وزارة تطوير البنية التحتية وبرنامج الشيخ زايد للإسكان على حسن التنظيم والضيافة معبرا عن سعادته بالمشاركة في هذه الاجتماعات التي تنظم في دولة الإمارات راعية التقدم والتطور والنماء والتي يعتز بها جميع العرب بما حققته من إنجازات عالمية.

كما تقدم بالشكر لمملكة البحرين على تنظيمها الدورة السابقة للاجتماع ومتابعتها الحثيثة لتنفيذ التوصيات والمخرجات والبنود لافتا إلى أن البنود الـ 22 التي تمت مناقشتها واعتمادها تغطي جميع التحديات التي يوجهها الوطن العربي في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها نتيجة عدم الاستقرار والنزاعات والتي أدت إلى تدمير جزء كبير من البنية التحتية الإسكان لعدد من الدول لذلك نسعى من خلال اجتماعنا إلى وضع الرؤى والاستراتيجيات التي من شأنها إعادة بناء ما دمر.

وذكر الدكتور كمال حسن علي أن عدد النازحين حول العالم بلغ خلال السنوات الأخيرة 70 مليون نازح 40 مليونا منهم من العرب الأمر الذي يتطلب تظافر كافة الجهود للتخفيف من معاناتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم.

من جانبه تقدم سعادة الدكتور جمال الدين جاب الله الوزير المفوض بجامعة الدول العربية مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالشكر لأصحاب المعالي الوزراء والوفود المشاركة في المنتدى والاجتماعات المصاحبة له ولدولة الإمارات على التنظيم المتميز معربا عن أمله في أن تتكلل الاجتماعات بالنجاح لتوازي بذلك الجهد المبذول من قبل اللجنة المنظمة.

الخبر | وكالة أنباء الإمارات: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب يعقد اجتماعه الـ 84 بدبي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : وكالة أنباء الإمارات وام ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق