اخر الاخبار - توقيع الأردن إتفاقية جديدة لشراء 50 مليون متر مكعب من مياه ‎الأراضي المحتلة يثير جدلا واسعا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ل ف

وقع الأردن مع وإسرائيل، اليوم الثلاثاء، اتفاقاً لشراء 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه من تل أبيب، إضافة لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.

ونقل تلفزيون المملكة الرسمي على موقعه على الإنترنت، عن مصادر في وزارة المياه الأردنية، لم يسمها، أن لجاناً فنية مختصة من الجانبين عقدت، الثلاثاء، اجتماعاً فنياً بحضور وزيري المياه للبلدين، من دون توضيح مكان الاجتماع.

من جانبها، أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، أن إسرائيل وقعت اتفاقية مع الأردن لتزويده بـ 50 مليون متراً مكعباً من المياه سنوياً.

وقالت الوزيرة “وقعنا بروتوكولاً لزيادة كمية المياه التي نزود بها الأردن، وهذا إعلان لا لبس فيه بأننا نريد علاقات حسن جوار”.

وأضافت المصادر أنه “بموجب الاتفاق الموقع، يمكن للأردن شراء كميات مياه إضافية من المياه تبلغ 50 مليون متر مكعب خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية”.

وخلف التوقيع على الاتفاقية جدلا واسعا بعدد من الدول العربية وفي صفوف مناهضي التطبيع، حيث اعتبر البعض منهم أن هذه الاتفاقية خيانة وتشجع الاحتلال على استنزاف خيرات الفلسطينيين.

يُشار إلى أنّه في يوليوز الماضي، أعلنت الأردن وكيان الاحتلال توصلهما إلى اتفاق يبيع الأخير بموجبه 50 مليون متر مكعب من المياه سنوياً للأردن بعد لقاء جمع وزيري الخارجية أيمن الصفدي، والصهيوني يائير لابيد.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة نون

أخبار ذات صلة

0 تعليق