عاجل

اخر الاخبار - شركة آسفي للطاقة في قلب فضيحة .. تسرب خطير للفحم لمياه البحر ينذر بكارثة بيئية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أحمد اركيبي

يبدو أن مسلسل الفضائح بات مشهدا معتادا داخل شركة آسفي للطاقة المعروفة اختصاراً بـ”SAFIEC”.

آخر فصول هذا المسلسل تسرب كميات كبيرة من الفحم الذي تستعمله الشركة إلى مياه البحر .

وتظهر الصور التي حصلت عليها “نون بريس” حجم الضرر الذي خلفه التسرب حتى تحول لون مياه البحر من الأزرق إلى الأسود الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية حقيقية .

ومن شأن المخلفات السامة للمحطة الحرارية و الناتجة عن حرق الفحم الحجري، والذي بات يرمى في واضحة النهار في مياه البحر أن يهدد سلامة ووجود الأحياء البحرية من أسماك ونباتات بحرية .

وتطرح قضية التلوث مسألة احترام شركة “سافييك ” للالتزاماتها والبيئية والاجتماعية من عدمها خاصة بعد تولي المدير الجديد رأس هذا الهرم الطاقي بالمغرب.

يذكر أن الفضائح باتت تعصف بين الفينة والأخرى بشركة آسفي للطاقة في ظل وجود اختلالات اجتماعية خطيرة داخل الشركة وهو الأمر الذي عبر عنه التكتل الحقوقي بالمغرب في أكثر من بلاغ حيث نبه لغياب الإرادة الفعلية لدى شركة آسفي للطاقة في التجاوب مع مطالبه بشأن عدد من القضايا داخل الشركة المذكورة.

وأشار التكتل الحقوقي في بلاغاته إلى تجاوزات تقع بشركة آسفي للطاقة، حيث رصد مجموعة من الخروقات المتعلقة بحقوق الإنسان عامة وحقوق العاملين على وجه الخصوص، في ظل مظاهر التستر والإخفاء التي يمارسها مسؤولو الشركة، وتشبثهم بعدم مناقشة ما يقع بداخل الشركة من هضم الحقوق وهدر كرامة العمال.

وعبر التكتل عن احتفاظه بحقه في اللجوء لكل الأشكال النضالية المشروعة والمتاحة لمواجهة أي سلوك من شأنه المساس بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعاملين بهذه المنشأة .

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة نون

أخبار ذات صلة

0 تعليق