اخر الاخبار اليوم - نشرية جوية تحذر من موجة حر قصوى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


 حذرت مصالح الأرصاد الجوية، في نشرية خاصة لحالة الطقس، من موجة حر شديدة على 6 ولايات جنوبية، وتوقعت النشرية أن تشهد كل من ولايات أدرار، ورقلة، المنيعة، برج باجي مختار ، تيممون وإن صالح موجة حر شديدة تستمر إلى غاية التاسعة ليلا.

وحسب التوقعات الجوية فتشهد المناطق الوسطى والشرقية أجواء مغشاة وشبه رعدية مع تطاير جزيئات رملية نحو المناطق الساحلية والداخلية.

و قدرت درجات الحرارة القصوى ما بين 25 إلى 36 درجة على المناطق الساحلية، وما بين 28 إلى 42 درجة على المناطق الداخلية، وما بين 38 إلى 48 درجة على المناطق الجنوبية.

وارجعت سبب الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة خلال هذه الايام لظهور سحب ركامية تسبب الكتمه في الجو وذلك على معظم المناطق ومن جهتها قدمت مصالح الحماية المدنية مجموعة من النصائح منها وجوب إخلاء السيارات من المواد الغازيه. و القداحات . و المشروبات الغازية. العطورات وبطاريات الاجهزة بشكل عام.

كما دعت لفتح نوافذ السياره بشكل بسيط ( تنسيم )، و عدم ملئ خزان وقود السيارة بالكامل بالإضافة الى تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية. و دعت الى عدم السفر بالسيارة في الفترة الصباحية.

كما حذرت من عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر. و نبهت ايضا من العقارب والثعابين فسوف تخرج من جحورها بشكل ملحوظ وقد تدخل المزارع والبيوت للبحث عن البراد.

و من بين النصائح المقدمة التي تخص الصحة العامة دعت لـ الاكثار من شرب الماء والسوائل.و كذا الحرص على عدم تشغيل سخانات الماء.بالاضافة الى الحرص على عدم وضع إسطوانات الغاز في الشمس.

و التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة وخصوصاً في أوقات ذروة الحرارة. و حذرت ايضا من التعرض لأشعة الشمس مباشرة وخصوصاً خلال الفترة من الساعة ١٠ صباحاً وحتى الساعة ٣ ظهراً. و دعت لوضع علب ماء في الشبابيك والاحواش والاسوار والمزارع والبلكونات. وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.

 و اكدت مصالح الحماية المدنية انها تبقى تحت الخدمة ودعت المواطنين الاتصال بها لأي طارىء على الرقم الاخضر 1021 او رقم النجدة 14. 

 

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : جريدة البلاد

أخبار ذات صلة

0 تعليق