عاجل

اخر الاخبار اليوم - شرفي : 30.20 بالمئة "معدّل المشاركة" في التشريعيات عند إغلاق مكاتب الاقتراع

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي سهرة السبت، إن ما سمّاه "معدّل المشاركة" في الانتخابات التشريعية قد بلغ 30.20 بالمئة إلى غاية إغلاق مكاتب الاقتراع داخل الوطن عند الساعة الثامنة 20:00 مساء.

تصريح شرفي بخصوص "معدّل المشاركة" جاء بعد أن استعرض مقارنة ترتيبية بين نسب المشاركة عبر ولايات الوطن.

ومما ذكره شرفي ، عدد الولايات التي سجلت بها نسبة مشاركة تفوق 50 بالمائة ، وهو 6 ولايات، منها ولايات بلغت نسبة المشاركة فيها 72.84 بالمائة ، و63.07 بالمائة.

وذكر شرفي أيضا عدد الولايات التي سجّلت نسب مشاركة بين 40 و50 بالمائة وهي 3 ولايات، كما تمّ تسجيل 28 ولاية صوّت فيها أكثر من 100 ألف ناخب، فيما سجّلت 32 ولاية نسبة مشاركة تفوق 25 بالمائة بمعدل 17.55 بالمائة من ولايات الجمهورية، حسب تصريحات شرفي.

إلى جانب ذلك ، أوضح رئيس سلطة الانتخابات أنه سيصرّح بالنتائج الأولية للتشريعيات المبكرة فور توفّرها في خلال الساعات المقبلة ، مشيرا إلى أن تصريحه سيسبق "الإعلان الرسمي عن النتائج الأولية للانتخابات".

معدّل المشاركة..نسبة المشاركة..ماذا يقصد شرفي ؟

لم يوضّح شرفي ما إذا كان الرقم الذي صرّح به أمس متعلّقا بنسبة المشاركة في الانتخابات على المستوى الوطني، أم بمجرد معدّل حسابي ناتج عن جمع نسب المشاركة في جميع الولايات ثم قسمتها على عدد الولايات (58).

شرفي قال بالحرف الواحد بعد أن قدّم عرضا مقتبضا حول نسب المشاركة في بعض ولايات الوطن:"هذه المقاربة التحليلية تجعلنا نحدّد معدل المشاركة ، هناك فرق..معدّل المشاركة هو 30.20 بالمئة".

غير أن رئيس سلطة الانتخابات أجاب أجاب على سؤال لصحفية التلفزيون العمومي التي رافقته في خلال تصريحه الإعلامي حول "نسبة المشاركة على المستوى الوطني عندإغلاق مكاتب الاقتراع" بالقول:"مثلما قلت لك، معدل المشاركة هو 30.20 بالمئة".

 

 

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : جريدة البلاد

0 تعليق