اخر الاخباراليوم: الصين تحث دول منطقة البحيرات العظمى على تعزيز السلام والتنمية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
دعا نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة "داي بينغ" دول منطقة البحيرات العظمى في قارة أفريقيا إلى استغلال الفرصة النادرة لتعزيز السلام والتنمية.

وقال بينغ - في كلمة أمام مجلس الأمن نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الأربعاء- إن الوضع في منطقة البحيرات العظمى استقر وتحسن في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يقدم فرصة نادرة للسلام والتنمية، مشيرا إلى أن الأشهر الستة الماضية شهدت تعزيزا لهذا الزخم الإيجابي، حيث عقدت الانتخابات العامة في بوروندي بسلاسة، ويتقدم الإصلاح في جمهورية الكونغو الديمقراطية بإطراد، وتتحسن العلاقات بين دول المنطقة تدريجيا، في وجود استعداد أكبر لحل النزاعات بالوسائل السلمية.

وأضاف أن الصين تدعو دول المنطقة إلى بناء توافق، وتعزيز التعاون، وتحويل التحديات إلى فرص، بهدف تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المشتركة في المنطقة في وقت مبكر.مشيرا إلى أن دول المنطقة يجمعها مصير مشترك، وقد تمتد المخاطر الأمنية لأي بلد إلى جيرانه، وقد تتحول أزمة دولة إلى تحد إقليمي، لافتا إلى أن كوفيد-19 وإيبولا سلطا الضوء على الضرورة الملحة للتعاون الإقليمي.

وأكد بينغ ضرورة أن تنفذ دول المنطقة بجدية إطار عمل السلام والأمن والتعاون لعام 2013 لجمهورية الكونغو الديمقراطية والمنطقة، مع احترام دول المنطقة سيادة واستقلال وسلامة أراضي بعضها البعض، وأن الصين تشجع دول المنطقة على مواصلة الوفاء بالتزاماتها بجدية تحت الإطار، وتعزيز الثقة المتبادلة وتقوية علاقات حسن الجوار.

كما أكد ضرورة احترام المجتمع الدولي قيادة دول المنطقة في معالجة شؤونها الخاصة ودعم المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية في لعب أدوارها المهمة، داعيا في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى تهيئة بيئة خارجية مواتية ومساعدة دول المنطقة بنشاط في تعزيز بناء القدرات وتحسين الحوكمة الوطنية.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الدستور الاصلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق