اخر الاخبار - جمعية أمراض المناعة تحذر من تداعيات خطيرة لفيروس كورونا قد تدوم أشهرا طويلة

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ل ف

حذرت الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية، من مخلفات فيروس “كورونا” التي يمكنها أن تلازم المريض طول الحياة.

وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أنه وعلى الرغم من أن معظم المرضى يتعافون في غضون أسابيع قليلة إلا أن عددا منهم بمن فيهم أولئك الذين لم تظهر عليهم علامات في المرحلة الأولية للمرض، قد يعانون بسبب استمرار أو عودة أعراض على مدى فترة طويلة قد تدوم أشهرا، من خلال الشهادات والنتائج الطبية المتاحة.

وأكدت الجمعية، أن بعض المرضى شعروا بعدم انتظام دقات القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي وتكرار فقدان حاسة الشم والتذوق وآلام المفاصل أو العضلات والإسهال وضعف القدرات البدنية، خاصة التعب المستمر.

وهي العلامات يضيف البلاغ، التي ظهرت حتى عند المرضى الذين لم تكن لديهم الأعراض المعتادة والمعروفة في الفترة الأولية للمرض، كما أنه كلما كانت الحالة شديدة، كلما كانت المخلفات ثقيلة، إذ يعاني العديد من المرضى حاليا من تأثيرات شديدة على الرئتين والقلب والكلى والجهاز العصبي.

وخلص البلاغ، إلى أن التخوف اصبح واردا لدى الأطباء من هذا النوع من الحالات اذ قد تنتج عنها أنواع جديدة من المرض، ولو في عدد قليل من الحالات.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة نون

0 تعليق