اخبار العالم العربي اليوم أمريكا تحذر تركيا و«الوفاق» من الهجوم على «سرت»

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، رفضها للهجوم، الذى تحضر له الوفاق والقوات التركية على مدينة سرت الليبية، مشددة على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً، فيما وجهت روسيا دعوة إلى البرلمان الليبى لتشكيل وفد لزيارة موسكو خلال أيام.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى احترام حظر السلاح الذى تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، قائلة: «نحض الأطراف الليبية على التزام وقف النار واستئناف المفاوضات بشكل عاجل».

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية فى تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية إنه يجب البناء على التقدم الذى حققته المحادثات العسكرية الليبية الجارية، مضيفة: «أبلغنا السراج برفضنا للهجوم الذى تحضر له حكومة الوفاق والأتراك».

كانت الخارجية الأمريكية أوضحت فى بيان، أمس الأول، أن اللقاء الافتراضى الذى جرى قبل يومين بين وزارة الخارجية الأمريكية وحكومة الوفاق شدد على ضرورة تفكيك الميليشيات فى البلاد.

وقال عبدالكريم العرفى، الناطق الرسمى باسم المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا، فى حديث مع «العربية.نت» إن جميع القبائل فتحت باب التطوع للشباب الراغبين فى القتال ضد المستعمرين الأتراك، الطامعين فى ثروات البلاد ومواردها. وأوضح أن كل قبيلة جهزت عن طريق قائدها ومجلسها قائمة بأسماء الشباب الذين سيتم تدريبهم وتسليحهم بالتنسيق بين مصر والجيش الليبى.

وأشار إلى وجود قيادة فى كل قبيلة مختصة لوضع خطط الدفاع عن الأرض والآليات اللازمة للتنسيق والخطط العسكرية، والمناطق التى ستتولى القبيلة حمايتها وتأمينها، مشددا على أن كل القبائل أعلنت استعدادها للقتال والتدريب والتسليح.

وذكر أن مجلس شيوخ وأعيان القبائل ينسق حاليا مع الجيش الليبى قبل التوجه إلى القاهرة خلال أيام عبر وفد يمثل جميع القبائل لتقديم الشكر أولا للرئيس عبدالفتاح السيسى والشعب المصرى لمساندتهم لإخوانهم فى ليبيا، وللإعلان عن جاهزية المتطوعين والشباب الليبى للتدريب وخوض القتال ضد الأتراك ووضع الخطوط العريضة لبرامج التدريب والتسليح.

وتلقى البرلمان الليبى دعوة من روسيا، لترتيب زيارة لوفد برلمانى برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح إلى موسكو خلال الأيام المقبلة، لمناقشة عدد من القضايا، أبرزها «إعلان القاهرة»، ومخرجات مؤتمر برلين.

وقال النائب الثانى لرئيس مجلس النواب الليبى فى طبرق، أحميدة حومة، فى مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، أمس: هناك ترتيب فى بداية يوليو المقبل لزيارة رئيس «النواب» إلى روسيا. وأضاف: «خلال الزيارة سيتم التحدث عن العديد من القضايا على رأسها مناقشة مبادرة أو إعلان القاهرة وكذلك مخرجات مؤتمر برلين وأيضا مبادرة رئيس مجلس النواب للمحاولة فى الدفع بهذا الاتجاه وهو وقف إطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية».

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    63,923

  • تعافي

    17,140

  • وفيات

    2,708

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : المصري اليوم - عرب وعالم

0 تعليق