عاجل

اخر الاخبار - وسائل إعلام مصرية : موسكو والقاهرة بدأتا بلورة مخطط للاستغناء عن خليفة حفتر

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أ.ر

كشفت وسائل إعلام مصرية عن تحرك مصري روسي للتخلي عن اللواء المتقاعد خليفة حفتر بعد فشله في المعركة التي يقودها ضد قوات حكومة الوفاق في ليبيا وفقدانه السيطرة على المناطق التي كانت تحت سيطرته في الغرب الليبي .

ويقول موقع “مدى مصر” إن موسكو والقاهرة بدأتا بلورة مخطط للاستغناء عن دور خليفة حفتر، وذلك بعد انهيار جيشه في الغرب.

ويضيف الموقع أن حفتر الذي كان حليفا لمصر، جاء إلى القاهرة يوم الأربعاء في محاولة يائسة لطلب الدعم العسكري في المعارك ضد حكومة الوفاق الوطني، من أجل السيطرة على الغرب الليبي تحت شعار “محاربة الإرهاب المدعوم تركيًا”.

وبحسب المصدر المصري، فإن كل أنصار حفتر باتوا يدركون أن هذا الجنرال لم يعد زعيما عسكريا وسياسيا قويا، إلا أن حفتر لن يتم إخراجه قبل خروج السراج، أي أن الرجلين قد يغادران المشهد السياسي مع بعضهما.

وينقل الموقع عن مصدر ليبي مقرب من حفتر قوله “إذا وجد الأتراك أن من الضروري الطلب من السراج الانسحاب في إطار اتفاق سياسي للتخلص من حفتر، فإنهم سيفعلون ذلك والسراج لن يمانع بالضرورة”.

ويذكر الموقع أن حفتر لن يتم إخراجه من المشهد بشكل كامل وفوري، بل سيقبع حاليا في القاهرة إلى أجل غير محدد، ويخضع لمراقبة لصيقة في أثناء تنفيذه للخطة القاضية بتشكيل هيكل سياسي يقود الشرق، وذلك بحسب ما أكده مسؤول عسكري ليبي رفيع المستوى ومقرب من حفتر.

كما يذكر مصدر مصري آخر أن حفتر سيبقى في القاهرة بضعة أسابيع على الأقل، وبعد ذلك سيحتاج لإيجاد مكان يتقاعد فيه.

ونقل الموقع عن مصدر ليبي قوله إنه في غياب حفتر يمكن أن يكون هنالك اتفاق حول الشخص الذي سوف يحل محله في قيادة الجيش الوطني الليبي في الشرق.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة نون

أخبار ذات صلة

0 تعليق