عاجل

اخر الاخباراليوم: الصين تقول ترامب لم يترك لها خيارًا سوى الرد على الرسوم الجديدة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الصين اليوم الثلاثاء إنها ليس أمامها خيار سوى الرد على الرسوم الأمريكية الجديدة، وهو ما يزيد مخاطر قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم قريبا على جميع المنتجات الصينية التي يشتريها الأمريكيون تقريبا.

وجاء بيان وزارة التجارة الصينية بعد ساعات من إعلان ترامب عن فرض رسوم نسبتها عشرة في المئة على واردات من الصين بقيمة نحو 200 مليار دولار، وهدد بفرض رسوم أخرى على منتجات صينية أخرى قيمتها حوالي 267 مليار دولار إذا ردت الصين على الإجراء الأمريكي.

ولم يتضمن البيان المقتضب أي تفاصيل عن خطط الصين، لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية قنغ شوانغ قال في إفادة صحفية في وقت لاحق إن الخطوات الأمريكية أثارت "ضبابية جديدة" حول المحادثات بين الدولتين، مضيفًا: "أكدنا دائما على أن السبيل الصحيح الوحيد لحل الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة هو إجراء المباحثات والمشاورات على أساس المساواة والصدق والاحترام المتبادل. لكن هذه المرة، كل ما تفعله الولايات المتحدة لا يعطي انطباعا بالصدق أو النية الحسنة".

وقال قنغ إنه لن يعلق على "فرضيات" مثل الإجراءات التي ربما تدرسها بكين بخلاف فرض رسوم على منتجات أمريكية، مكتفيا بالقول غن التفاصيل ستُعلن في الوقت المناسب.

وحذر ترامب أمس الاثنين من أنه إذا ردت الصين بإجراءات ضد المزارعين الأمريكيين أو الصناعات الأمريكية: "فإننا سندخل فورا المرحلة الثالثة وهي فرض رسوم على واردات إضافية بقيمة نحو 267 مليار دولار".

واستثنت الرسوم الأمريكية الأخيرة الساعات الذكية التي تنتجها أبل وفيتبت وسلعا استهلاكية أخرى كخوذات سائقي الدراجات ومقاعد الأطفال في السيارات. لكن إذا فعّلت الإدارة الرسوم الإضافية،
فستشمل جميع الواردات الأمريكية المتبقية من الصين، ولن تنجو من ذلك على الأرجح منتجات أبل مثل هواتف آيفون ومنافسيها.

وفي الشهر الماضي، كشفت الصين النقاب عن قائمة رسوم مقترحة على منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار تتراوح من الغاز الطبيعي المسال إلى أنواع معينة من الطائرات، إذا فعّلت واشنطن الرسوم على قائمة سلعها البالغ قيمتها 200 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم: "الصين مضطرة للرد على الإجراءات الأحادية وسياسات الحماية التجارية الأمريكية، وليس لديها أي خيار سوى الرد بفرض رسومها".

وذكرت الوزارة أن الصين ستفرض رسوما على ما إجماليه 5207 منتجات أمريكية، نسبتها خمسة وعشرة بالمئة بدلا من النسب المقترحة في السابق البالغة 5 و10 و20 و25 بالمئة، وإن كانت المنتجات لم تتغير عن الخطة السابقة.

الخبر | اخر الاخباراليوم: الصين تقول ترامب لم يترك لها خيارًا سوى الرد على الرسوم الجديدة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدستور الاصلي ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق