اخبار اليوم : ترامب يعلن "الطوارئ الاقتصادية"... ويدرج هواوي الصينية في القائمة السوداء

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
استهدفت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي بعقوبات صارمة لتضيف عنصراً جديداً يساهم في تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، في وقت أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أنه سيزور الصين قريباً لإجراء المزيد من المحادثات.

وقالت وزارة التجارة إنها أضافت هواوي تكنولوجيز و70 شركة تابعة لها إلى "قائمة الكيانات" السوداء الخاصة بها، في خطوة تمنع الشركة من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أميركية بدون موافقة الحكومة.

وقال وزير التجارة ويلبور روس في بيان، إن الرئيس دونالد ترامب أيد القرار "لمنع استخدام كيانات يملكها أجانب للتكنولوجيا الأميركية بطرق قد تقوض الأمن القومي الأميركي أو مصالح السياسة الخارجية".

اقــرأ أيضاً

كما فرض ترامب، الأربعاء، قانون "الطوارئ الاقتصادية الدولية" لتفعيل أمر تنفيذي من شأنه مكافحة التجسس على الاتصالات. ويمنع الأمر التنفيذي الشركات الأميركية من استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تصنعها الشركات الأجنبية التي تشكل خطرا على الأمن القومي.

ويمنح قانون "الطوارئ الاقتصادية الدولية" رئيس الولايات المتحدة، سلطة تنظيم التجارة أو فرض عقوبات ضد كيانات تهدد المصالح الأميركية. ووجه الأمر التنفيذي لوزارة التجارة بوضع خطة لتنفيذ المرسوم؛ دون تحديد الشركات أو دول بعينها. غير أن الأمر التنفيذي جاء وسط خلافات تجارية كبيرة بين واشنطن وبكين.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن ممارسة الولايات المتحدة ضغطا على حلفائها، لمنع شركة هواوي وغيرها من شركات التكنولوجيا الصينية من إنشاء البنى التحتية اللازمة لإنتاج الجيل الخامس من شبكة الاتصال الخلوي، والمعروفة باسم "جي 5".

اقــرأ أيضاً

ووجهت شركة "هواوي" الصينية، انتقادات حادة للحكومة الأميركية، بسبب ما وصفتها بالقيود المشددة على منتجاتها الواردة إلى أسواق الولايات المتحدة. جاء ذلك، في بيان للشركة الصينية المتخصصة في صناعة أجهزة وأبراج الاتصالات اللاسلكية، في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب، فرض قانون "الطوارئ الاقتصادية الدولية" لتفعيل أمر تنفيذي من شأنه مكافحة التجسس على الاتصالات.

وقالت "هواوي" في بيانها، إنها على أتم الاستعداد للدخول في مباحثات مع الحكومة الأميركية، للوصول إلى إجراءات وآليات تضمن للأخيرة أمن وخصوصية منتجات الاتصالات.

وتعتبر هواوي، واحدة من شركات قلائل حول العالم، التي نجحت في بناء شبكات ترددات الجيل الخامس (5G)، وبدأت ببنائها في عدد من أسواق العالم. وذكرت الشركة أن دخول الولايات المتحدة إلى سوق خدمات الجيل الخامس متأخرة، سيؤثر على تطور التكنولوجيا والمستهلكين لها من أفراد ومؤسسات.

في حين قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس، إن بكين ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية حقوق ومصالح شركاتها، بعد أن فرضت الولايات المتحدة عدة عقوبات على شركة هواوي. وجاءت تلك التصريحات على لسان لو كانغ، المتحدث باسم الوزارة، في إيجاز صحفي يومي في بكين.

(رويترز، الأناضول)

الخبر | اخبار اليوم : ترامب يعلن "الطوارئ الاقتصادية"... ويدرج هواوي الصينية في القائمة السوداء - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربى الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق