اخبار اليوم : الرواية السعودية لم تبدّد الشكوك بشأن مقتل خاشقجي ومطالبات غربية بـ"أجوبة مقنعة"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يبدو أن "إخراج"  لطريقة قتل الصحافي السعودي ، في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، على يد فريق أمني حلّ بالمدينة وغادرها في اليوم نفسه، لم يلق قبولاً لدى ، التي اعتبرت التوضيحات السعودية "غير مقبولة وتفتقر إلى التماسك". 

وبعد ساعات من إعلان الرياض عن مقتل خاشقجي داخل القنصلية بزعم "شجار"، قالت بريطانيا، اليوم الأحد، إن  "لا يمكن تصديقه"، وشددت على ضرورة "محاسبة المتورطين في الأمر".

وقال وزير بريكست، دومينيك راب، لهيئة "بي بي سي": "لا أعتقد أنه يمكن تصديقه"، مضيفاً أن هناك "علامة استفهام جدية على الرواية التي أعطيت. نحن نؤيد التحقيقات التركية بهذا الشأن، والحكومة البريطانية تريد أن ترى " على مقتل خاشقجي، وفق ما نقلت "رويترز".

وبعد إنكارها لأسبوعين، أقرت السعودية، في الساعات الأولى لأمس السبت، بأن الصحافي خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات رأي في "واشنطن بوست" الأميركية، قتل بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول.

ووُجِه تفسير  خلال وقوع "شجار" بتشكيك من قبل الدول الكبرى، التي طالبت الرياض بـ"إجابات مقنعة"، ولا سيما معرفة ما حلّ بجثته.

"
بعد إنكارها لأسبوعين، أقرت السعودية، في الساعات الأولى لأمس السبت، بأن الصحافي خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات رأي في "واشنطن بوست" الأميركية، قتل بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول

"

وتحدثت وسائل إعلام تركية عن وجود تسجيلات بالصوت والصورة تؤيد فرضية مسؤولية الرياض عن قتل الصحافي السعودي وتقطيع جثته.

وفتشت الشرطة التركية غابة في إسطنبول يعتقد أنه تم التخلص من الجثة فيها، فيما وعدت أنقرة بالكشف عن نتائج التحقيق كاملة.

من جهته، قال وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، إن اعتراف السعودية بأن خاشقجي قتل داخل قنصليتها في إسطنبول "تقدّم محل ترحيب"، لكنه حث المملكة على أن "تواصل إجراء تحقيق مستفيض وشفاف حتى النهاية".

وأوضح لو مير للقناة الثالثة في التلفزيون الفرنسي، يوم الأحد: "أرى أن السلطات السعودية غيّرت الموقف واعترفت بالحقائق وقبلت بعض المسؤولية.. وبالتالي نحن نحقق تقدماً"، وأضاف أنه "مع ذلك يجب الكشف عن كل الملابسات"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

وأضاف الوزير الفرنسي أن مسار العلاقات الثنائية "سيتوقف على الطريقة التي ستعلن بها الحقيقة، والتي سيجرى بها التحقيق والنتائج التي يتم التوصل إليها. إذا ما استمروا في هذا الاتجاه للتوصل إلى الحقيقة، من خلال تحقيق مستفيض، أعتقد أنه سيكون بوسعنا الحفاظ على علاقتنا الاستراتيجية القوية مع السعودية".

يشار إلى أن وزير المالية الفرنسي كان قد ألغى زيارة مبرمجة إلى السعودية هذا الأسبوع للمشاركة في منتدى اقتصادي.

ومضى قائلاً: "وإذا لم يحدث هذا لن يفهم أحد ما حدث، لا فرنسا ولا الاتحاد الأوروبي ولا الولايات المتحدة. السعودية شريك استراتيجي، لكن لا يمكن أن تكون لدينا علاقة ثقة لا تستند إلى الحقيقة".

يذكر أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، كان قد أعلن أن بلاده علقت الزيارات السياسية إلى السعودية بالتنسيق مع ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا، في انتظار صدور "توضيحات" على خلفية اختفاء جمال خاشقجي.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد نددت بمقتل خاشقجي، وقالت إن التفسيرات المعلنة حتى الآن في ما يتعلّق بملابسات موته "ليست كافية".

اقــرأ أيضاً

وقالت، في بيان مشترك مع وزير خارجيتها هايكو ماس، يوم السبت: "نندد بهذا العمل بأقوى العبارات.. نتوقع الشفافية من السعودية بشأن ملابسات موته.. المعلومات المتاحة بشأن الأحداث في القنصلية بإسطنبول ليست كافية".

إلى ذلك، قال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، اليوم الأحد، إنه "من السابق لأوانه التعليق على احتمال فرض عقوبات أميركية على السعودية بسبب قضية موت خاشقجي، وذلك إلى حين استكمال التحقيق".

وأضاف منوتشين، للصحافيين في القدس، أن المعلومات حتى الآن عن التحقيق "خطوة أولى جيدة، لكنها غير كافية".

وشدد المسؤول الأميركي على أنه "سيكون من السابق لأوانه التعليق على العقوبات، ومن السابق لأوانه التعليق على أي مسائل حقاً حتى نعرف المزيد عن التحقيق ونصل إلى حقيقة ما حدث".

ويأتي كلام منوتشين منسجماً في جزء كبير منه مع توجهات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي بقي على موقفه الرافض لإلغاء صفقة السلاح الأميركية مع الرياض، وقال "إن إلغاءها سيضرنا أكثر مما يضرهم"، مبيناً أن "هناك احتمالات أخرى، من بينها فرض عقوبات على السعودية".

وبعد ساعات من اعتبار ترامب التفسيرات التي قدّمتها الرياض حول ملابسات مقتل خاشقجي "جديرة بالثقة"، وأنها "خطوة أولى مهمّة"، تراجع خطوات إلى الوراء، واضعاً مسافة مع الرواية السعودية بتعبيره عن "عدم الرضى عن التفسيرات".

الخبر | اخبار اليوم : الرواية السعودية لم تبدّد الشكوك بشأن مقتل خاشقجي ومطالبات غربية بـ"أجوبة مقنعة" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربى الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق