اخبار التكنولوجيا لقاح «Astra-Oxford» ينتج استجابة مناعية قوية ضد فيروس كورونا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أنتج لقاح فيروس كورونا الذي طورته جامعة أوكسفورد مع شركة أسترازينيكا «AstraZeneca Plc» -وهي شركة إنجليزية سويدية متعددة الجنسيات مختصة في صناعة الأدوية- استجابة مناعية قوية لدى كبار السن، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

ووفقا لبلومبيرج قالت أسترازينيكا اليوم إن نتائج اختبارات الدم التي أجريت على مجموعة فرعية من المشاركين الأكبر سنًا تعكس البيانات الصادرة في يوليو والتي أظهرت أن اللقاح ولّد استجابات مناعية قوية لدى البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا. ولكن المرضى الأكبر سنا هم الأكثر تضررا من الوباء، حيث تحدث الغالبية العظمى من الوفيات بين من هم فوق سن الستين.

وأظهرت نتائج يوليو، من مرحلة تجريبية سابقة، أن اللقاح زاد من مستويات الأجسام المضادة المعادلة الواقية والخلايا التائية «T-cells» المناعية التي تستهدف الفيروس.

ولقاح «Astra-Oxford» هو واحد من العديد من المتسابقين الأوائل في السباق للحماية من الفيروس. وتم استئناف تجربة المرحلة الأخيرة من تجارب الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة بعد توقف مؤقت أعقب مرض أحد المشاركين في دراسة منفصلة في المملكة المتحدة. وقد استؤنفت بالفعل التجارب في بريطانيا ودول أخرى حول العالم.

وقالت أسترازينيكا إن المشاركين في التجربة الذين تبلغ أعمارهم 56 عامًا وأكثر أظهروا أيضًا مستويات منخفضة من ردود الفعل السلبية.

وبحسب بلومبيرج قالت أسترا في بيان عبر البريد الإلكتروني: «من المشجع أن نرى استجابات المناعة التي كانت متشابهة بين كبار السن والشباب وأن التفاعل كان أقل لدى كبار السن، حيث تكون شدة مرض كورونا أعلى». و«النتائج تزيد من بناء مجموعة الأدلة المتعلقة بالسلامة والقدرة المناعية» للقاح المرشح.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    106,540

  • تعافي

    98,903

  • وفيات

    6,199

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : المصري اليوم - علوم وتكنولوجيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق