اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق بوتين: العملية العسكرية في سوريا كلّفت 33 مليار روبل

0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، إن تكلفة العمليات الروسية في سوريا بلغت 33 مليار روبل.

وأضاف بوتين أثناء مراسم تكريم عدد من العسكريين والخبراء الروس الذين شاركوا في العملية الجوية الروسية في سوريا، إن موسكو "هيأت الظروف للعملية السلمية وفتحت الطريق الى السلام" في سوريا.

وتابع بوتين إن "هذه القوات نفذت مهماتها في سوريا بشكل ممتاز، حيث كانت تعمل بشكل فعال ومنسق".

وأوضح بوتين إن "قوات الطيران التكتيكي والاستراتيجي، تحملت المسؤولية عن تنفيذ أهم وأخطر المهمات في سوريا، فقد عززت القوات المسلحة السورية التي أصبحت الآن قادرة ليس فقط على صد الإرهابيين، بل وإجراء عمليات هجومية ناجحة ضدهم".

ولفت بوتين إلى إقامة تعاون إيجابي وبناء مع الولايات المتحدة وغيرها من الدول، وكذلك القوى المعارضة المسؤولة داخل سوريا التي تريد بالفعل وقف الحرب وإيجاد الحل السياسي الوحيد الممكن للأزمة.

وأشار بوتين إلى إن "مهمة قواتنا في سوريا، كانت تتمثل بمكافحة الإرهاب كي لا ينتقل إلى أراضي روسيا، وهدفنا منذ البداية إلى دعم العمليات الهجومية للجيش السوري ضد المنظمات الإرهابية".

وجدد بوتين تأكيد موسكو عدم نيتها التورط في النزاع السوري الداخلي، بل فقط دعم النظام في "مكافحة الإرهاب".

وستبقي روسيا معدات وجنودا في سوريا، لمراقبة اتفاق "وقف العمليات القتالية"، الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، ومواصلة غاراتها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، والتنظيمات الإرهابية الأخرى هناك.

وفيما يخص ميزان القوى بعد خروج قوات روسيا من سوريا، قال بوتين إن "القوى الوطنية ستحقق نجاحات في مكافحة الارهاب، بينما سنستبعد الجماعات التي ستخرق الهدنة من القائمة الأمريكية (لمنظمات المعارضة المعتدلة) تلقائيا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن مساء الاثنين ان مهمة قواته المسلحة في سوريا "انجزت بشكل عام"، وامر بسحب الجزء الاكبر من القوات الروسية.

وساعد التدخل العسكري الروسي الذي بدأ في سوريا أيلول الماضي على تحويل دفة الحرب لصالح الجيش النظامي بعد أشهر من مكاسب حققتها فصائل معارضة خاصة في ريفي اللاذقية وحلب بعد ظهور أسلحة متقدمة بايدي معارضين يعتقد انها إمدادات عسكرية غربية ومن دول عربية، بينها صواريخ أمريكية الصنع مضادة للدبابات، إلا أن روسيا أوضحت أن قرارها بسحب جزئي لقواتها من سوريا ليس للضغط على الأسد أو أنه قد يسهم في إضعافه.

ولاقى القرار الروسي ترحيبا واسعا، حيث رأى فيه مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة "أمرا إيجابيا" وسينعكس على محادثات جنيف الجارية، فيما نأت بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية عن التعليق مبررة ذلك بأنه من السابق لأوانه التكهن بالتداعيات المحتملة للقرار، وفي حين أبدت المعارضة ترحيبها بالقرار كونها ستعطي محادثات السلام "دفعة إيجابية"، قال النظام إن الخطوة الروسية تمت بالتنسيق معه وهي نتاج طبيعي لتطورات الأحداث ولا سيما التوصل إلى اتفاق الهدنة.

سيريانيوز

الخبر | اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق بوتين: العملية العسكرية في سوريا كلّفت 33 مليار روبل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوريا نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق