اخبار العالم بينالي الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس بالرياض أكبر معرض دولي للفنون بالسعودية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بينالي الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس بالرياض أكبر معرض دولي للفنون بالسعودية

بينالي الدرعية، واحدة من ضمن المبادرات الـ27 التي أشارت لها وزارة الثقافة السعودية في رؤيتها، والبينالي هو حدث عالمي يقام كل عامين ويهتم بالفنون المعاصرة، مثل: الفنون البصرية، النحت، والتصميم، والنقش، والموسيقى، والمسرح.

100 يوم

وتستعد مؤسسة بينالي الدرعية لإطلاق الدورة الأولى من فعاليات بينالي الدرعية للفن المعاصر خلال 100 يوم، وهو أول معرض دولي يحتفي بأشكال الفنون المعاصرة في المملكة العربية السعودية والمقرر عقده بدءاً من 11 ديسمبر 2021 وحتى 11 مارس 2022 داخل حي جاكس في منطقة الدرعية التي تحتضن مواقع تراثية عريقة، أهمها حي الطُريف التاريخي، عاصمة الدولة السعودية الأولى والذي تأسس في القرن الخامس عشر والمدرج ضمن قائمة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية.

بينالي الدرعية

ويكتسب بينالي الدرعية للفن المعاصر زخماً كبيراً بكونه أول معرض بينالي دولي يكشف عن جوهر الفنون المعاصرة بمختلف أشكالها في السعودية، حيث سيوفر منصّة إبداعية رائدة والتي سترفع بدورها الوعي حول المشهد الثقافي المزدهر في المملكة كما سيوثق لحظة تاريخية في تعزيز الحوار الفني والثقافي وأواصر الترابط بين المجتمعات الثقافية والإبداعية في المملكة وعالم الفن الدولي. وسيضم بينالي الدرعية، الذي تم تطويره من قبل فريق عمل مؤلّف من نخبة دولية من القيمين الفنيين بقيادة فيليب تيناري، المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز UCCA للفن المعاصر في الصين، ستة أقسام زاخرة بأعمال فنية من إبداع ما يقارب 70 فناناً عالمياً ومحلياً، وتندرج  هذه الأقسام تحت عنوان تتبع الحجارة وذلك ضمن حوار مشترك مع نخبة من الفنانين والزوار حول الفنون المعاصرة.

حي جاكس في الدرعية
حي جاكس في الدرعية

حي جاكس

ويمثّل موقع معرض البينالي في منطقة الدرعية، والذي يُقام ضمن مساحة تمت إعادة تصميمها لاستضافة فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الرائدة في حي جاكس، مركزاً ثقافياً لاحتضان المعارض الفنية طوال العام وميداناً إبداعياً بارزاً لترسيخ أسس الحوار الثقافي وتعزيز أوجه التبادل المعرفي والإبداعي، حيث سيرحب بالزوّار من داخل المملكة وجميع أنحاء العالم للمشاركة والتفاعل وتعزيز حصيلتهم المعرفية والثقافية ضمن سلسلة من التجارب الفنية التفاعلية الغامرة.

وزارة الثقافة السعودية

وتضطلع مؤسسة بينالي  الدرعية، التي تأسست عام 2020 من قبل وزارة الثقافة السعودية، بدور حيوي في رفد كافة الأشكال والممارسات الإبداعية، كما تساهم في غرس قيم الثقافة والفنون وتأكيد دورهما في تنمية المجتمعات وازدهارها. وسوف تنظّم المؤسسة معرضين بينالي فنيين لأول مرة في المملكة، وهما: بينالي الدرعية للفن المعاصر، المقرر إقامته هذا العام، وبينالي متخصص في الفنون الإسلامية، والمقرر إقامته في عام 2022.

تجربة تفاعلية

وقد تم إعادة تصميم وتطوير حي جاكس لتوفير مساحة فنية مخصصة تحتضن معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر وتستضيف معارض فنية معاصرة غامرة أخرى، ليكون الزوّار على موعد مع تجربة تفاعلية حافلة بالأحداث والفعاليات الملهمة.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سيدتي اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق