اخبار العالم كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حتّى لا تشوب الملابس أيّة شائبة، لا بد من العناية بـخزانة الملابس، فكيف نتخلّص من روائح العفن فيها؟
 

كيفيّة التخلّص من الرطوبة في الخزانة؟

كيفية التخلص من رطوبة الخزانة
كيفيّة التخلّص من رطوبة الخزانة؟

بيكربونات الصوديوم: يوضع ربع الكوب من بيكربونات الصوديوم، مع نصف الكوب من الخلّ، في جالون من الماء الدافئ. تُمسح أرضيّة الخزانة بالمحلول، ويعاد مسحها بماء نظيف. ثمّ، تجفّف جيّدًا. وثمّة طريقة أخرى، لتجنّب تشكل الرطوبة في خزانة الملابس، والحفاظ على رائحتها عطرة، تقضي بإضافة القليل من بيكربونات الصوديوم في كوب (أو أية علبة مفتوحة)، فيها، وذلك لشهر.

من جهةٍ ثانيةٍ، يجب تجنّب وضع الأحذية في خزانة الملابس، بل حفظها في خزانة خاصّة بها. كما من الهامّ القيام بتهوية الملابس، في مكان قريب من النافذة.
لتعطير الخزانة، توضع كميّة من القرنفل، أو قشر البرتقال (أو الليمون المجفف) والمطحون، في كيس من القماش المفرّغ. يُعلّق الكيس في الخزانة. من الممكن وضع القليل من الورد المجفف أيضًا، أو الشمع العطري. تمسح الخزانة بقماشة مبللة بالماء، مع القليل من العطر المفضّل لسيدة المنزل، وتترك حتى تجفّ.

القرنفل

حبوب الأرز: يوضع بعض حبوب الأرز في كوب داخل خزانة الملابس، لامتصاص الرطوبة التي تتسبب بنمو العفن على جدران الخزانة. يقلل التدبير المذكور من الروائح التي تصدر عن خزانة الملابس.
الخلّ الأبيض: للخلّ الأبيض خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، وهو يتخلص كذلك من الأوساخ، وذلك عند إخراج الملابس من الخزانة، ثم ترطيب قطعة من القماش بقليل من الخل الأبيض، وفرك داخل الخزانة بها. تترك أبواب الخزانة مفتوحة لتهويتها لساعات عدة، حتى يجف داخل الخزانة كليًّا.

تابعي المزيد: طريقة تنظيف الخزائن الخشب في المطبخ


البنّ الجاف: عند الرغبة في امتصاص الرطوبة المتراكمة في خزانة الملابس الخاصّة، وترك رائحة زكية فيها، من المُمكن نثر البن الجاف على أرضيّة الخزانة، فهو يمنع انتشار العفن على الأثاث الخشب، وذلك عند تركه لـ48 ساعة. وثمة طريقة أخرى تقضي بتوزيع البن الجافّ على أكياس قماش صغيرة، ووضع واحد منها في كل درج أو خزانة.
ملح البحر: ملح البحر هو مكوّن طبيعي آخر يمكنه امتصاص الرطوبة، كما يحتوي كذلك على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم، ويمنع تراكم الروائح الكريهة في خزانه الملابس. يوضع ملح البحر في حاويات صغيرة، توزّع الأخيرة في كل زاوية ودرج وخزانة، وينبغي تغيير الملح مرة كل أسبوع، لأنه يمتص الرطوبة من الهواء.

ملح البحر

إشارة إلى أنه مع مرور الوقت، تتعرّض الغسالة للعفن وتكاثر الفطريات فيها، بخاصّة إذا كان بابها الأمامي مقفلًا. لذا يفضّل تنظيف الغسالة، من خلال إضافة كوبين من الخل الأبيض إليها، مع ملعقتين كبيرتين من محلول الكربونات. تُشغّل الغسالة على حرارة 30 درجة مئوية أو 40 منها، ثمّ تمسح باستعمال منشفة جافة، مع الحرص على ترك باب الغسالة مفتوحًا بعد كلّ استعمال.
من جهة ثانية، يقود الإكثار من استعمال المنظفات إلى توليد رائحة الرطوبة المزعجة على الملابس، فمركبات المنظفات تبقى على أنسجة الملابس، ومع الوقت تتشكّل رائحة العفن.
تترك الملابس حتى تجفّ في الهواء، ففي بعض الأحيان يجب تهوية الغسيل المتعفن لأيام، وذلك للتخلص من رائحة الرطوبة والعفن العالقة بها.

تابعي المزيد: التدبير المنزلي: طريقة تنظيف الخزائن الخشب

مواضيع متعلقة

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سيدتي اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق