الوحدة الاخبارى: هآرتس: قطر تلجأ إلى اليهود الأمريكيين لإنقاذ حماس

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هآرتس: قطر تلجأ إلى اليهود الأمريكيين لإنقاذ حماس

08:01 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

كتبت- هدى الشيمي:

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن قطر استخدمت حملتها الإعلامية الأخيرة الموجهة إلى اليهود الأمريكيين، للتصدي إلى التشريعات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، حسب ما أظهرته وثائق قُدمت إلى وزارة العدل الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن المحامي الأمريكي اليهودي نيكولاس موزن، وهو وكيل لمصالح قطر في واشنطن، والذي حاول من خلال الوثائق منع تمرير قانون جديد بالكونجرس يعاقب ممولي حماس.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن قطر استعانت بالمحامي الأمريكي اليهودي لتحسين مكانة الإمارة الخليجية داخل الجالية الأمريكية اليهودية.

وأشارت هآرتس إلى أن قطر قدمت مواد ومستندات للجماعات اليمنية في المجتمع الأمريكي اليهودي، وساعد على ايصالها موزن إلى السيناتور تيد كروز.

قررت الدوحة تكليف موزن بمهمة التحدث بلسانها وإدارة شؤونها في الولايات المتحدة عام 2017، بحسب الصحيفة التي قالت إن الدوحة تدفع ما يصل إلى 300 ألف دولار شهريا لشركة موزن، من أجل عمل علاقات بين قطر وقادة المنظمات اليمنية المؤيدة لإسرائيل فضلاً عن صنّاع القرار في العاصمة الأمريكية.

نجح موزن في اقناع مورتون كلاين، زعيم المنظمة الصهيونية الأمريكية، بالسفر إلى قطر في يناير الماضي، كما زار القس مايك هاكابي، الصهيوني المسيحي ووالد سارة هاكابي ساندرز السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، الدوحة أيضًا، حسبما ذكرت الصحيفة.

ولفتت هآرتس إلى أن موزن قدم الوثائق إلى وزارة العدل في وقت مُبكر هذا العام، موضحًا أنه يعمل كوكيل أجنبي لصالح قطر، وركز عمله على مشروع قانون يُعرف بـ"قانون منع الدعم الإرهاب الدولي الفلسطيني"، وبموجبه ستُفرض عقوبات على الدول أو المؤسسات التي تقدم دعما ماديا لحماس، أو حركة الجهاد الإسلامي أو غيرها من الجماعات الفلسطينية.

وترى الصحيفة الإسرائيلية أنه في حالة التصديق على مشروع القانون فإنه قطر ستواجه مشكلة كبيرة، لاسيما وأنها الداعم الرئيسي لحكومة حماس في قطاع غزة.

وزعمت تقارير أن قطر تبرعت بحوالي 100 ألف دولار للمنظمة الصهيونية الأمريكية في وقت سابق هذا العام، فيما أشار كلاين إلى أنه سيعيد الأموال إلى قطر وسيقطع العلاقات معها، بعدما توصلوا إلى أن الإمارة الخليجية لا ترغب حقًا في تغيير وجهة نظرها إزاء الدولة اليهودية.

وقالت صحيفة هآرتس إن هناك سؤالين بحاجة إلى إجابة بشأن التشريعات: ما تأثير نتائج انتخابات التجديد النصفي على الأمر؟ وكيف ستتعامل الحكومة الإسرائيلية مع مشروع القانون الذي بإمكانه وضع حد للدعم المالي الذي تقدمه قطر لحماس، وفي نفس الوقت الذي تسمح فيه تل أبيب للإمارة الخليجية بأرسال أموال إلى قطاع غزة أملاً في تهدئة الأوضاع في المنطقة؟

الخبر | الوحدة الاخبارى: هآرتس: قطر تلجأ إلى اليهود الأمريكيين لإنقاذ حماس - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق