الوحدة الاخبارى: أول رد فلسطيني على وقف أمريكا تمويلها لـ"أونروا": بلطجة سنواجهها مع العرب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أول رد فلسطيني على وقف أمريكا تمويلها لـ"أونروا": بلطجة سنواجهها مع العرب

11:38 م الجمعة 31 أغسطس 2018

القاهرة - مصراوي

في أول رد فعل فلسطيني على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية توقفها عن تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن قرار ترامب لن يؤدي إلى تهميش ملف اللاجئين الفلسطينيين كما يرد.

وأضاف في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا): "على العكس، سيؤدي هذا القرار إلى ردود فعل قوية من عديد الدول التي لن تقبل بسياسة البلطجة الأمريكية حيال ملف اللاجئين الفلسطينيين ووكالة الأونروا، وستتحرك لحماية تلك الوكالة والذود عنها من اعتداءات ترمب وإدارته".

وأشار إلى أنه خلال الأيام المقبلة سيكون هناك تحركات مكثفة وليست فلسطينية فقط بل عربية وأوروبية وأممية "لصالح حماية وكالة الأونروا والعمل على حث عديد الدول للإسراع في تغطية العجز الذي خلفه تواطؤ الإدارة الأمريكية مع سياسة الاحتلال (الابرتهايد) الإسرائيلية، وتحديدا وقف أمريكا تمويل موازنة الأونروا".

وشدد المالكي على أن دولة فلسطين ستعمل على التنسيق الوثيق مع الأردن بشكل رئيسي لحماية الأونروا وحماية "الدور الريادي الذي تقوم به منذ نشأتها في توفير الدعم للاجئين الفلسطينيين حتى تحقيق حق العودة أو التوصل لاتفاق مقبول بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفق مبادرة السلام العربية".

كما طالب المالكي وزراء الخارجية العرب بسرعة التحرك ضد "البلطجة الأمريكية، وإرسال رسالة قوية للرئيس ترمب أن الدول العربية ستبقى واقفة مع القضية الفلسطينية بكل مكوناتها بما فيها ملف اللاجئين لتغطية أي عجز ينشأ نتيجة لهذه السياسة المنساقة مع تعليمات دولة الاحتلال والمنسجمة تماما معها، في العمل على تصفية القضية الفلسطينية والتخلص من حل الدولتين الذي يدعو لإقامة دولة فلسطين على الأراضي التي احتلت عام 67 والقدس الشرقية عاصمة لها".

وأكد على أن المهمة الأولى للوزارة هي في كيفية مواجهة السياسة الأمريكية وحماية مكتسبات القضية الفلسطينية، بما فيها ملفات الحل النهائي وتحديدا اللاجئين، والاستيطان، والقدس، والحدود، والأمن، والمياه.

وقال المالكي إنه "بغض النظر عن تداعيات القرار الأمريكي الجائر والمخالف للقانون الدولي وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، ستبقى الأونروا ما بقي اللاجئ الفلسطيني ينتظر حلا، وسندافع عنها كفلسطينيين وأردنيين وعرب وأوروبيين ومسلمين ومسيحيين ويهود، كمجتمع دولي مسؤول أمام مسؤولياته التي فرضها احتلال أرض فلسطين وتشريد شعبها".

وفي بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، جاء أن الولايات المتحدة لن تلتزم مجددا بتمويل "أونروا". كما أضاف: "ندرك جيدا ونشعر بقلق بالغ بتأثير الخطوة على الفلسطينيين الأبرياء وخصوصا أطفال المدارس، وحول فشل أونروا والأطراف الإقليمية والدول المانحة في إصلاح المنظمة وطريقة عملها".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في بيان نشرته رويترز: "راجعت الإدارة المسألة بحرص وخلصت إلى أن الولايات المتحدة لن تقدم مساهمات إضافية للأونروا".

وذكرت أن "توسع مجتمع المستفيدين أضعافا مضاعفة وإلى ما لا نهاية لم يعد أمرا قابلا للاستمرار".

وجمد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع هذا العام المساعدات الأمريكية للفلسطينيين، واعتبرهم مسؤولين عن جمود عملية السلام مع إسرائيل.

وفي المقابل، يتهم الفلسطينيون ترامب بالتحيز للمواقف الإسرائيلية، والسعي نحو قتل حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة.

الخبر | الوحدة الاخبارى: أول رد فلسطيني على وقف أمريكا تمويلها لـ"أونروا": بلطجة سنواجهها مع العرب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق