مصر 24: "مائير داجان".. رئيس الموساد الذي هزمته مصر وقضى عليه السرطان (بروفايل)

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
مائير داجان رئيس الموساد السابق

كتب ـ علاء المطيري:

أعلنت إسرائيل اليوم الخميس، موت مائير داجان، رئيس الموساد السابق الذي يوصف بأنه "سيد الجواسيس" بعد مواجهة خاسرة مع مرض السرطان.

لكن هزيمة داجان في معركته مع السرطان لم تكن الهزمية الأولى حيث حيث كان يقود إحدى وحدات الاستطلاع في الجيش الإسرائيلي الذي هزمته مصر في حرب أكتوبر 1973.

ولد داجان في أوكرانيا عام 1945 وانتقل إلى إسرائيل مع عائلته بعدها بـ 5 سنوات، وفي عام 1963 بدأ حياته العسكرية بالالتحاق بقوات المظلات بالجيش الإسرائيلي، وشارك في حرب الأيام الستة، وعمل في بداية السبعينات في قطاع غزة.

داجان وشارون

عمل داجان تحت قيادة أرئيل شارون في بداية سبعينيات القرن الماضي عندما كان الآخير قائدصا للمنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي وظل على علاقة جيدة معه عندما أصبح رئيسًا للوزراء، حيث عينه رئيسًا للموساد عام 2002 وظل في منصبه لمدة 8 سنوات وهو صاحب أطول فترة على رأس الموساد الإسرائيلي منذ نشأته.

الجاسوس المريض

بعد خروجه من الموساد أصيب داجان بالسرطان وتلف الكبد الذي قام بزراعته في بيلاروسيا عام 2012، لكنه عجز عن مواجهة المرض الذي اخترق جسده في صمت يشبه صمت الجواسيس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراكإضغط هنا

الخبر | مصر 24: "مائير داجان".. رئيس الموساد الذي هزمته مصر وقضى عليه السرطان (بروفايل) - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق