مصر 24: جابر نصار: "الدولة اللي بتقع مابترجعش تاني"

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب- وليد العربي:

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن ثورات الربيع العربي رائعة ومستحقة، مشيرًا إلى أن الثورة لحظة فارقة بين زمنين.

وأوضح نصار، خلال كلمته بمؤتمر "الآداب والثورة"، الذي ينظمه قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة، اليوم الاثنين، في الذكرى الخمسين لوفاة الشيخ أمين الخولي، أن الثورة لحظة عابرة تمتد آثارها لعقول وقلوب وأذهان البشر، مؤكدًا أن الأدب هو صانع الثورة ومحدد مساراتها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي ألقت في الأذهان حل لإشكالية استبدال النظام السياسي والاجتماعي، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن تتحول الثورة على النظام إلى ثورة على الدولة، قائلًا: "في التاريخ الدولة اللي بتقع وبتتفكك داخليًا وخارجيًا مابترجعش تاني دولة".

ووجه نصار، سؤال إلى الحضور قائلا: "هل الثورة تُصنع أم هى تراكمات تنفجر فى لحظة؟"، موضحًا أن انفتاح أي نظام سياسى وديموقريطتيه واحترامه للحقوق والحريات والصيغة التى وافق عليها المجتمع بنصوص الدستور الذى يمنع ويحدد أسباب الثورات، يضمن ألا تتحول الثورة على النظام إلى ثورة على الدولة.

وأكد نصار على أهمية أن يكون الحاكم مثقفًا ومطلعًا ومنفتحًا على العالم والثقافات المتعددة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أنه يجب معالجة الثورة حتى لا تحدث مرة أخرى، ويجب احترام الآليات القانونية والدستورية واحترام الدستور من قبل الحاكم والمحكوم، مضيفا: "اذا كانت الثورة عملًا رائعًا مطلوبًا، لكنه لا يمكن أن تعيش أمه فى ثورة مدى الحياة ولابد أن تنتهى الأمه من الثورة إلى البناء الديموقراطى".

وتابع نصار: الثورة لا تحدث في دولة إلا عندما يحدث اختلال فى التوازن بين السلطة والحرية، وإذا زادت السلطة عن الحرية تحول الأمر إلى استبداد، واذا زادت الحرية عن السلطة تحول الأمر إلى فوضى ضاعت معها الحقوق والحريات.

الخبر | مصر 24: جابر نصار: "الدولة اللي بتقع مابترجعش تاني" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق