عاجل

اسعار الدواجن فى مصر هل سيشهد الدجاج والبيض ارتفاعا في السوق المصرية ... ننشر التفاصيل

0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اسعار الدواجن فى مصر

إرتفاع اسعار الدواجن فى مصر

هل سيشهد الدجاج والبيض ارتفاعا في السوق المصرية ... ننشر التفاصيل

اكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية الدكتور عبد العزيز السيد ان الارتفاع الذي ستشهده قطاع الدواجن والمتمثل بارتفاع اسعار الدجاج والبيض كان لظروف خارجة عن الارادة وقد تمثلت هذه الظروف في عدة نقاط أدت الى ارتفاع اسعار الدواجن فى مصر نذكر منها :

اولا : هناك زيادة كبيرة في الطلب على الدواجن من قبل المواطنين وبالمقابل هناك نقص في الكمية المعروضة من الدواجن .

ثانيا : هناك علاقة بين الارتفاع الحاصل وأمراض انفلونزا الطيور والذي ادى الى شح في كمية الدواجن المتوفرة .

ثالثا : الظروف الجوية السائدة والانخفاض في درجات الحرارة كان له دور كبير في نفوق عدد كبير من الدواجن الأمر الذي يؤثر على سعرها بشكل كبير .

رابعا : هناك ارتفاع ملحوظ على التكلفة الخاصة بالانتاج والمتمثلة بارتفاع الأعلاف والرعاية الصحية للدواجن واللقاحات ويرجع ارتفاع تكلفة الانتاج الى ارتفاع سعر الدولار في الفترة الأخيرة .

كل هذه العوامل مجتمعة أدت الى ارتفاع اسعار الدواجن فى مصر حيث وصل سعر الكيلو من الدجاج من أرض المزرعة 25 جنيه للكيلو بينما في محلات البيع بالتجزئة وصل الى 29 جنيه للكيلو بينما الدجاج البلدي يبااع بسعر 34 جنيه للكيلو .

ومن جانب أخر شهد سوق البيض ايضا ارتفاعا متتاليا حيث وصل الى 42 جنيها للكرتونة بعد ان كانت 40 جنيه الاسبوع الفائت .

وفي تصريح أخر ذكر عبد العزيز السيد ان كيلو الدواجن المجمدة بلغ 43 جنيها والرومي بلغ 45 جنيها والبط 39 جنيها وكل ما ذكر سعر الكيلو .

وزارة التموين والتجارة الداخلية بدورها قامت بطرح الاّف الأطنان من الدواجن وأجزاء الدواجن والتي تبيع الكيلو بسعر 25 جنيه للدجاجة كاملة أما الأجاء فتباع بسعر 15 جنيه للكيلو وذلك في سبيل التخفيف عن كاهل المواطنين .

ياتي هذا الإرتفاع في  اسعار الدواجن فى مصر على الرغم من التعهدات التي قدمها اتحاد منتجي الدواجن للحكومة المصرية متمثلة برئيس الحكومة المهندس شريف اسماعيل بان اسعار الدواجن لن تشهد اي ارتفاعات مستقبلا حيث كانت الحكومة بالاتفاق مع الاتحاد وبتدخل شخصي من الرئيس السيسي برفع الحماية الجمركية عن استيراد الدواجن من الخارج وتعهدو وقتها بعدم رفع الأسعار مطلقا نظرا للإنخفاض الكبير في أسعر الدواجن بالخارج .

 

0 تعليق