اخر الاخبار - عالمة النيازك المغربية حسناء الشناوي أوجهان تحصل على جائزة هيباتيا الدولية لعام 2021

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حصلت العالمة المغربية حسناء الشناوي أوجهان الأستاذة في كلية العلوم بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على جائزة "هيباتيا الدولية" (International Hypatia Award) لعام 2021، خلال حفل توزيع الجوائز في مدينة أورفيتو بإيطاليا.

وحسب موقع "الجزيرة"، قالت الدكتورة الشناوي بعد تسلمها للجائزة: "كان لي الشرف أن يتم اختياري لجائزة هيباتيا الدولية، وافتخر بتمثيل المغرب في هذه الجائزة المرموقة، وأهدي هذه الجائزة لعائلتي وطلابي ومؤسستنا غير الحكومية (الطارق للأرصاد الجوية وعلوم الكواكب)".

وتشتغل الباحثة الشناوي عالمة في مجال علم النيازك، حيث حصلت على أول دكتوراه في كيمياء الصخور المرتبطة بالغازات النادرة بفرنسا عام 1992، كما نالت دكتوراه الدولة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في علم النيازك عام 2007.

وأصبحت أول امرأة تلج مجال علم النيازك في العالم العربي والأفريقي، ودرست العديد من النيازك في المملكة، ومن أكثر مشاريعها تأثيرا دراسة لنيزك "تيسينت" الخامس الذي شهد عيانا على كوكب المريخ، وقد مكنتها مهاراتها القيادية بأن يتم انتخابها مديرة لمختبر (GAIA) ومنسقة مركز أبحاث الموارد التربوية وحماية البيئة في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وتهدف جائزة هيباتيا التي تم إنشاؤها من طرف (CICOP Net Confederation) وهي شبكة من المراكز الدولية للحفاظ على التراث المعماري في العديد من بلدان العالم، إلى مكافأة العمل المهني للنساء والرجال الذين ساهموا، بالتزامهم في مجال البحث والفنون والمهن، في النهوض بالمعرفة العلمية وتحسين الحياة.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق