منوعات : جنين القمح للتخسيس فوائده وطريقة استخدامه

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار من موقع الوحدة الاخباري

هل جربتم من قبل استخدام جنين القمح للتخسيس ؟ حيث يعتبر جنين القمح جزء من نواة القمح و هو مسؤول عن مساعدة النبات على التكاثر و إنتاج قمح جديد. و بالرغم من أنه يتم إزالته من معظم منتجات القمح المصنعة، إلا أنه يعتبر عنصر مغذي رئيسي في قمح الحبوب الكاملة. و تتم إزالة جنين القمح مع قشرة القمح من منتجات القمح المكررة – مثل تلك التي تستخدم الدقيق الأبيض – بحيث يمكن تخزينها لفترة أطول دون أن تفسد. و يضاف جنين القمح إلى بعض المخبوزات أو الجرانولا أو الحبوب أو خبز الذرة، و يمكن أيضاً إضافته إلى فطائر الفاكهة و الزبادي و الآيس كريم و حبوب الإفطار الساخنة أو حتى الباردة. كما يستخدم أيضاً مع كرات اللحم أو في وجبة خبز اللحم و ذلك للحصول على فوائده المتعددة.

فوائد تناول جنين القمح :

تناول جنين القمح يوفر العديد من الفوائد للصحة و ذلك بسبب محتواها من المغذيات و الفيتامينات و المعادن، و فيما يلي بعض فوائد جنين القمح للصحة .

1- جنين القمح غني بالعناصر الغذائية

يحتوي جنين القمح وكذلك زيت جنين القمح على كميات كبيرة من المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات و المعادن و أيضاً يحتوي على البروتينات الضرورية لبناء الجسم، و هو يوفر كمية هائلة من هذه العناصر الغذائية في كمية صغيرة منه لذلك فإنه يستخدم لمكافحة سوء التغذية في العديد من الدول النامية.

2- جنين القمح مصدر رائع لفيتامين E

فيتامين ” E ” هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على مقاومة الإلتهابات في الجسم و التي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل إلتهاب المفاصل و أمراض القلب و الشرايين و بعض أنواع السرطان. كما يساعد فيتامين ” E ” أيضاً في الحفاظ على تدفق الدم بشكل فعال و الحفاظ على صحة و نعومة البشرة.

3- جنين القمح يساعد على تنظيم عملية الهضم

جنين القمح غني بالألياف الغذائية و التي تساعد على تحسين و تنظيم عملية الهضم و تحافظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، و هذا يساعد على طرد السموم من الجسم عن طريق البراز. و يمكن أن يساعد هذا الأمر في منع الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو إلتهاب الأمعاء أو المعدة.

كيف يساعد جنين القمح على فقدان الوزن الزائد ؟

من المعروف أن الحبوب الكاملة مصدر جيد للطاقة، كما أنها تساعد على فقدان الوزن أيضاً. و جنين القمح هو أحد أجزاء الحبوب الكاملة ، بل أنه الجزء الذي يحتوي على الكمية الأكبر من الفيتامينات و المعادن في نواة القمح، و هذا يجعل من جنين القمح أحد الأطعمة الطبيعة المفيدة في فقدان الوزن الزائد.

جنين القمح غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تمنع الجسم من الإصابة بسوء التغذية، كما أنه غني بالألياف مما يساعدنا على الشعور بالشبع لفترة أطول. و يساعد جنين القمح على التحكم في الشهية بشكل طبيعي، و نتيجة لذلك  تنخفض الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة و نحصل على كمية أقل من السعرات الحرارية.

و بالإضافة لذلك تشير العديد من الدراسات إلى أن إضافة جنين القمح إلى نظامك الغذائي اليومي مفيد للغاية لفقدان الوزن الزائد و ذلك بسبب خصائصه التي تساعد الجسم على حرق الدهون و كذلك الحفاظ على اللياقة البدنية.

كما يعمل فيتامين ” E ” الموجود في جنين القمح على تحسين معدل الأيض في الجسم و يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها على هيئة دهون، و سيمنح الجسم المزيد من الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية بقوة أكبر.

عنصر مهم آخر موجود في جنين القمح و هو حمض اللينوليك، و الذي يساعد على تقليل كمية الدهون الموجودة في الجسم عن طريق زيادة كمية الإنزيمات التي تشارك في عملية تكسير الدهون، و بالإضافة لذلك فهو يحسن من قوة العضلات.

كيف يمكنك تناول جنين القمح للتخسيس

بعد معرفة فوائد جنين القمح و تأثيره على الوزن الزائد، لابد من معرفة كيفية تناول جنين القمح للحصول على فوائده. يمكنك إضافة جنين القمح إلى أي طبق بما في ذلك الحبوب و السلطات و العصائر و المخبوزات، و فيما يلي بعض طرق تناول جنين القمح :

أضف جنين القمح إلى وجبة الإفطار

يمكنك إضافة جنين القمح إلى الزبادي أو العصير في وجبة الإفطار. يمكنك إضافته أيضاً إلى الفطائر أو الوافل أو الكعك للحصول على فوائده الرائعة و لن تشعر بأي تغيير في المذاق.

أضف القليل منه إلى السلطة

يمكنك رش القليل من جنين القمح إلى طبق السلطة الذي تتناوله في وجبة الغداء. يضيف جنين القمح مذاق لذيذ لطبق السلطة و خاصة سلطة الكينوا و السبانخ و سلطة الذرة الحلوة.

إمزجه مع وجبتك الأساسية

يمكنك أيضاً إضافة جنين القمح إلى وجبتك الأساسية أو إلى الحساء و ذلك لإضافة نكهة مميزة له. كما يمكن إضافته للدجاج و كرات اللحم و الباذنجان و غيرها من الأطباق المتنوعة. شاهد ايضا فوائد زيت جنين القمح العديدة للجسم

بيتزا القمح الكامل

قم بتجربة عمل البيتزا من القمح الكامل الذي يحتوي على جنين القمح، ستحصل على بيتزا ألذ و مقرمشة و غنية أيضاً بالمواد المغذية المفيدة للجسم.

إمزجه مع الكعك و الكوكيز

يمكنك إضافة جنين القمح إلى الكعك أو البسكويت أو الكوكيز أثناء خبزه ، حيث يجعل الكعك متناسق أكثر و يضيف نكهة الجوز له. يمكنك إضافة جنين القمح إلى كعكة التفاح، القرفة أو كعكة الجزر.

أضف جنين القمح إلى العصير

إضافة جنين القمح إلى العصير يعتبر وصفة مثالية لنظامك الغذائي و ذلك بسبب محتواه الغني من المواد الغذائية و الفيتامينات و المعادن. أضف جنين القمح إلى عصير التوت الأزرق، عصير المانجو، الأناناس، أو العصير الذي تفضله.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق