عاجل

منوعات : أعراض نقص السيلينوم في الجسم ١٠ علامات لا تتجاهلها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار من موقع الوحدة الاخباري

يجب عليك الحذر من أعراض نقص السيلينوم اذا ظهرت على جسمك حتى لا تضر جسمك وصحتك . أن السيلينوم هو أحد المعادن التي توجد بشكل طبيعي في الجسم ، ويتم استخدامه لمساعده خلايا الجسم علي العمل باقصي قدر من الكفاءة ، ويعمل السيلنيوم مع الإنزيمات ويساعد علي إنتاج مضادات الأكسدة التي قد تمنع الإصابة بمرض السرطان ، ويجب أن تكون كمية السيلنيوم في الجسم متوازنة حيث أن ارتفاع مستويات السيلنيوم أو انخفاض مستويات السيلنيوم يُمكن أن يُسبب العديد من المشاكل الصحية وبما في ذلك الوفاة ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم بعض أعراض نقص السيلنيوم في الجسم والتي يجب عدم تجاهلها ووضعها في الاعتبار لعدم التعرض للآثار الجانبية الخطيرة .

الكمية اليومية الموصي بها من معدن السيلنيوم :

  • يحتاج الرجال والنساء إلي 55 ميكروجرام في اليوم من السيلنيوم ، والسيلنيوم من المعادن النذرة .
  • تحتاج النساء الحوامل إلي 60 ميكروجرام من السيلنيوم في اليوم بينما تحتاج النساء المرضعات إلي 70 ميكرو جرام من السيلنيوم في اليوم .
  • يُمكنك الحصول علي الكمية اليومية التي يحتاج إليها الجسم من معدن السيلنيوم من النظام الغذائي الذي يحتوي علي الأطعمة الغنية بالسيلنيوم .

أعراض نقص السيلينوم

1- تساقط الشعر :

أحد أهم الوظائف التي يقوم بها معدن السيلنيوم هي تحويل هرمون الغدة الدرقية T4 إلي الشكل الأكثر نشاطاً T3 ، وعند نقص السيلنيوم في الجسم يقل هرمون T3 وتصاب بقصور في الغدة الدرقية مما يؤدي إلي تساقط الشعر .

2- الشعور الدائم بالتعب والأرهاق :

إن نقص مستويات السيلنيوم في الجسم يؤدي إلي قصور الغدة الدرقية مما يزيد لديك الشعور الدائم بالتعب والإرهاق وعدم القدرة علي إنجاز مهامك اليومية .

3-زيادة وزن الجسم :

يؤدي قصور الغدة الدرقية الناتج عن انخفاض مستويات السيلنيوم في الجسم إلي زيادة وزن الجسم حيث أنه يبطئ من معدل عملية التمثيل الغذائي و عملية حرق الدهون في الجسم .

4-عدم قيام الجسم بوظائفه علي أفضل وجه :

إن معدن السيلنيوم ضروري لتكوين البروتينات السيلينية بما في ذلك الجلوتاثيون بيروكسيديز ، وهذة إحدي الطرق الرئيسية للجسم لأخذ السموم الضارة وتحويلها إلي منتجات ثانوية غير ضارة ، وبالتالي فإن نقص السيلنيوم في الجسم يؤدي إلي تراكم السموم في الجسم مما يؤثر علي وظائف أعضاء الجسم .

5-ارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان :

أثبتت الدراسات أن المستويات المتوازنة من معدن السيلنيوم في الجسم تُقلل من بنسبة 31 % من خطر الإصابة ببعض انواع السرطانات والتي تشمل علي سرطان المعدة والمثانة وسرطان البروستاتا .

لذلك من الضروري الحفاظ علي المستويات المثالية من السيلنيوم في الجسم عن طريق استهلاك المصادر الغذائية الغنية بمعدن السيلنيوم مثل الهليون والبروكلي و فطر عيش الغراب .

6-الشعور بالمرض والإعياء طوال الوقت :

إن انخفاض مستويات السيلنيوم في الجسم تؤثر علي قدرة الجسم علي إنتاج الجلوتاثيون بيروكسيديز لشكل كافي ، مما يؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي في الجسم مما يجعلك عُرضة إلي الإصابة بالأمراض والعدوي بشكل متكرر .

7-الشعور بضيق في التنفس :

أثبتت الدراسات أن انخفاض مستويات السيلنيوم في الدم يؤدي إلي الشعور بعدم القدرة علي التنفس بسهولة ، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

8-الشعور بالمزيد من التوتر العصبي والإجهاد الدائم :

إن معدن السيلنيوم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد علي حماية الجسم من خطر الجذور الحرة والتقليل من الإصابة بالعديد من الأمراض ، كما أنه يمنع عملية الإجهاد التأكسدي التي تُسبب ضرراً إلي جميع أجزاء الجسم ، و بالتالي فإن نقص معدن السيلنيوم يتسبب في الشعور الدائم بالإجهاد والتوتر .

9-الإصابة بداء كاشين بك Kashin-Beck disease :

يُعد داء كاشين بك إحدي النتائج الرئيسية لنقص معدن السيلنيوم و اليود في الجسم ، وتوجد بعض الأعراض لهذا المرض والتي تشمل علي الضمور ، النخر ( موت الخلايا ) أو الضمور في أنسجة الغضاريف مما يؤدي إلي نمو غير متناسب أو توقف النمو .

10-الإصابة بمرض كيشان Keshan’s disease :

قد يكون مرض كيشان الخطير هو أحد علامات نقص السيلنيوم في الجسم ، وغالباً يكون هذا المرض مميتاً لأنه يصيب الأطفال والنساء الحوامل ، وهذا المرض لديه العديد من الأعراض الخطيري مثل الفشل القلبي  ، وذمة الرئة ، كما أن مرض كيشان يجعل الجسم عُرضة للإصابة بالأمراض .

المكملات الغذائية لمعدن السيلنيوم :

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية لمعدن السيلنيوم ليُحدد لك الجرعة المناسبة لك ولحالتك حتي لا تتعرض لآي مضاعفات و آثار جانبية خطيرة .

  • والجرعة الآمنة الموصي بها من المكملات الغذائية لمعدن السيلنيوم هي 100 ميكرو جرام في اليوم .

المصادر الغذائية لمعدن السيلنيوم :

إذا كنت تعاني من نقص السيلنيوم في الجسم قد لا تحتاج إلي تناول المكملات الغذائية للسيلنيوم حيث يُمكنك الحصول علي الكمية اليومية الموصي بها من معدن السيلنيوم من المصادر الغنية بمعدن السيلنيوم و التي تشمل علي الآتي:

  • المأكولات البحرية مثل سمك التونة والهبلوت وسمك السردين من أفضل المصادر الغذائية الغنية بمعدن السيلنيوم .
  • السبانخ .
  • دقيق الشوفان
  • خبز القمح الكامل
  • المكسرات البرازيلية ( تُعد واحدة من أفضل المصادر الغذائية الغنية بمعدن السيلنيوم حيث أن كل أونصة منها تمد الجسم بأكثر من 700 % من القيمة اليومية الموصي بها من معدن السيلنيوم ) .

 

يجب عليك الانتباه إلي أي من هذة الأعراض عند ظهورها واسشتارة الطبيب وإذا كان السبب الرئيسي لهذة الأعراض هو نقص السيلنيوم في الجسم يجب عليك تناول مكملات السيلنيوم الغذائية أو الحصول عليه من الأطعمة الغنية بمعدن السيلنيوم وإضافتها إلي نظامك الغذائي .

مصدر المقال : https://www.newsmax.com/fastfeatures/signs-of-selenium-deficiency/2011/02/22/id/387013/

https://www.yahoo.com/lifestyle/8-signs-selenium-deficiency-apos-051930543.html

 

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : ثقف نفسك

0 تعليق