اخبار مصر العاجلة اليوم المجتمع الدولي يفقد صبره إزاء الوضع في جنوب السودان

0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حذر رئيس لجنة مراقبة دولية ، اليوم /الخميس/، من ان المجتمع الدولي بدأ يفقد صبره ازاء الفشل المتكرر للمتحاربين في جنوب السودان في تطبيق اتفاق السلام الموقع قبل سبعة أشهر.
وتستمر المعارك في جنوب السودان رغم الاتفاق الموقع فى 26 أغسطس الماضى الذي كان يفترض أن ينهي حربا أهلية مدمرة مستمرة منذ عامين، وفق ما قال فستوس موجاي، رئيس لجنة مراقبة وتقييم الاتفاق والتي اسستها المنظمة الإقليمية لشرق أفريقيا (إيجاد).
وأضاف موجاى اسمحوا لي ان اكون صريحا وأقول لكم أن صبر المجتمع الدولي، كما صبري، على وشك ان ينفد .
وتابع لا نزال نشعر بالقلق إزاء التأخير الحالي وانتهاكات وقف إطلاق النار وتدهور الوضع الاقتصادي الذي يتضح فى زيادة التضخم وانهيار صناعة النفط التي تعول عليها الحكومة .
وتم تعيين زعيم المتمردين رياك مشار نائبا للرئيس في 12 فبراير الماضى من جانب خصمه الرئيس سلفا كير، مما بدا انه تقدم رمزي في تنفيذ اتفاق السلام، لكن عملية تشكيل حكومة وحدة وانتقال لا تزال عالقة.
و قال موجاي إن التفويض المعطى لتشكيل الحكومة الانتقالية، التي كان يجب أن تبدأ منذ أشهر، يمر بسرعة، محذرا من أن البلاد لا يمكن أن تتحمل مزيدا من التأخير .
ويشمل الصراع الآن ميليشيات متعددة تحركها مصالح محلية وهي غير راغبة في اخذ اتفاق السلام بالاعتبار، مما يعني بالنسبة الى موجاي ان تشكيل حكومة جديدة لن يكون حلا سحريا للوضع.
علاوة على ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة اليوم أن رئيس الدولة اقال وزير خارجيته برنابا ماريال بنجامين، رغم انه احد حلفائه الاكثر اخلاصا وقدما، مشيرا الى ان عناصر كثيرة ساهمت في هذا القرار.
ويأتي ابعاد بنجامين بعد أيام من وصفه الوزير السابق لوكا بيونق دينج الذي ينتقد الحكومة ويتحدر من المنطقة الحدودية في أبيي، بأنه غريب.
ومنطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان غنية بالنفط.
واثارت تصريحات بنجامين ردود فعل قوية في جنوب السودان التي تعتبر أبيي جزءا من التراب الوطني.

1689%247cview
1824%247cview

الخبر | اخبار مصر العاجلة اليوم المجتمع الدولي يفقد صبره إزاء الوضع في جنوب السودان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدستور ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق