اخبار العالم 4 حقائق لا تعرفها عن يوهان كرويف أسطورة الكرة الهولندية

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يوهان كرويف

توفي يوهان كرويف أسطورة الكرة الهولندية ونجم برشلونة الأسبق اليوم الخميس بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، لتفقد كرة القدم أحد الأشخاص الذين وضعوا بصمتهم فيها سواء لاعبين أو مدربين.

 

قد يكون عشاق الكرة على علم بما حققه كرويف من إنجازات وهو لاعب أو مدرب، والجميع أيضًا يعلم بصمته في عالم التدريب وكيفية تطبيق طرق وأساليب لعب مختلفة.

 

وتستعرض "بوابة الوفد"، 4 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن يوهان كرويف:

 

- ولد كرويف في 25 ابريل عام 1947  لأسرة فقيرة تسكن في منزل متواضع علي بعد دقائق قليلة من ملعب نادي اياكس امستردام حيث عمل والده كتاجر للفاكهة، واشتهر يوهان بين أبناء الحي الذي يسكنه بمهارته العاليه حيث اعتاد علي اللعب مع أخيه الأكبر " هيني كرويف " وأبناء الجيران في الشارع .

 

- توفي والده فجأة إثر ازمة قلبية في 1959 مما دفع والدته " بيرناردا درايخر " إلى البحث عن عمل يساعدها علي تربية ابنائها حتي وجدت وظيفة شاغرة كاعملة تنظيف لعشب ملعب اياكس امستردام أكبر الأندية الهولندية قبل أن تتزوج بهينك انجيل زميلها في نفس العمل والذي لعب دورًا كبيرًا في مستقبل يوهان كرويف بعد ذلك.

 

- عقب انضمامه لناشئي اياكس حقق يوهان كرويف أول بطولة دوري للناشئين وسجل في موسمه الأول 74 هدفًا قبل أن يتم تصعيده موسم 1964 إلى الفريق الأول ليشارك في أول مباراة له ضد فريق جرونيجين ورغم خسارة اياكس إلا أنه سجل هدفًا مبهرًا بعد مراوغة أربعة لاعبين قبل أن تسكن تسديدته الشباك.

 

- غاب كرويف عن مونديال الارجنتين 1978 ومازال سبب غيابه غير واضح بعض الأقاويل ترجع أن ناديه " برشلونة الأسباني " وقتها منعه من المشاركة، بينما ترجح أقاويل أخري تعرضه لتهديدات بالقتل  من جماعة ارجنتينية متطرفة حال مشاركته في البطولة التي حسمها منتخب الارجنتين بالفعل بالفوز علي هولندا في النهائي

 

المعروف أن كرويف بجانب الالقاب التي حققها مع اياكس وبرشلونة، حصل  علي العديد من الألقاب الفردية لاعبًا ومدربًا حيث فاز بلقب أفضل لاعب في هولندا 3 مرات، وفاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعبي العالم 3 مرات أيضًا كما اختير ضمن أفضل لاعبي كرة القدم عبر تاريخها عن طريق الفيفا في 2013 واختير أيضًا ضمن فريق القرن العشرون عن طريق الفيفا عام 2000 ومنحه الاتحاد الدولي للتاريخ والاحصاء لقب لاعب القرن في أوروبا عام 1999

 

كمدرب حصل كرويف علي لقب أفضل مدير فني في العالم ثلاث مرات أعوام  1987 . 1991 , 1992 كما فاز بذات اللقب من خلال الاستفتاء التي أجرته مجلة " اونز " الفرنسيه الشهيرة عام 1992



الخبر | اخبار العالم 4 حقائق لا تعرفها عن يوهان كرويف أسطورة الكرة الهولندية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوفد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق