اخبار الفن افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الخامسة بمعبد حتشبسوت

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
افتتحت فعاليات تدشين الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمعبد حتشبسوت، مساء اليوم الخميس، وسط حضور لفيف من السينمائيين الأفارقة والمصريين.

وكرّم المهرجان، المخرج جاستون كابوريه من دورلة بوركينا فاسو، والمخرجة صافي فاي من السنغال.

وتخلل التكريم عزف مقطوعات غنائية على آلة الهارب للفنانة العالمية منال محى الدين، وعرض فقرة فنية لطبول فرقة داجار أبيكان من ساحل العاج، وعرض رقص شعبى لفرقة رضا للفنون الشعبية، كما تم عرض فيلم تسجيلى عن الملكة حتشبسوت باللغتين العربية والإنجليزية بصوت الفنانة سلوى محمد على، وتخلل ذلك عرض أضواء بانورامية على بهو معبد الملكة حتشبسوت.

ومن بين الحضور بالحفل، وزير الثقافة الدكتور حلمى النمنم، ومحافظ الأقصر الدكتور محمد بدر، والكاتب يوسف القعيد عضو مجلس النواب وعضو اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والمخرج الإثيوبي هايلى جريما.

ومن الفنانين، حضر الحفل كل من إلهام شاهين ومنة شلبى ومحمود حميدة ودرة وفتحى عبد الوهاب وفاروق الفيشاوى ومنال سلامة وسلوى محمد على ومحمد فراج وأحمد عبد العزيز ومجدى أحمد على والمنتج محمد العدل ولويس جريس.

وقال السينارست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن المهرجان يتسم في هذه الدورة بزيادة عدد الضيوف من السينمائيين الأفارقة، ومن المقرر الإعلان عن الأفلام الأفريقية الفائزة في ختام المهرجان.

وكان قد سبق حفل الافتتاح استقبال ضيوف المهرجان على ضفاف نهر النيل من خلال المراكب التاريخية "الذهبيات" مع فرق شعبية تقدم الفنون الصعيدية لتصل إلى البر الغربي وصولا لمعبد حتشبسوت.

وتستمر فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الخامسة حتى يوم 23 مارس الجاري، والذي يقام بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية، ومحافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية واتحاد الإذاعة والتليفزيون.

الخبر | اخبار الفن افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الخامسة بمعبد حتشبسوت - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق