السعودية اليوم اكتشاف مواقع أثرية عمرها 7000 سنة بالجوف

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


أعلن الدكتور هانز جورج جيبل أستاذ العصر الحجري الحديث والعصر النحاسي بجامعة برلين الحرة رئيس البعثة السعودية الألمانية للتنقيب في موقع الرجاجيل بمنطقة الجوف عثور البعثة على مكتشفات أثرية تعود إلى العصر النحاسي “قبل 7000 سنة”.
وقال في محاضرة نظمها مركز البحوث والدراسات الأثرية في قطاع الآثار بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المتحف الوطني بالرياض إن أبرز معثورات البعثة في موقع الرجاجيل بمنطقة الجوف كانت حُليا محروقة وقلائد وخرزا من المعادن والأصداف والعظام وأحجار الابسيدين وأواني من الحجر الرملي ومكاشط مروحية الشكل، إضافة إلى بقايا مواد أخرى من المنطقة السكنية العلوية وحجر رملي مربع الشكل ذي زوايا مقوسة يبدو أنه منقول لغرفة الدفن البيضاوية وجد بين صف الأحجار المربعة الداخلية والصف الأساس لغرفة الدفن.
وأوضح جيبل أن موقع الرجاجيل يمثل مقبرة مركزية للمجتمعات الرعوية المتنقلة للفترة التي تعود إلى 6500-7000 سنة خلت (العصر النحاسي)؛ حيث ازدهرت ثقافة الرعي التي تعتمد على الآبار في تلك الفترة في شبه الجزيرة العربية، مبيناً أن نصب القبور أو الأعمدة التي يصل طولها إلى 4.5 متر يحتمل أنها نصبت لزعماء القبائل الذين قادوا تلك الأجيال.
وأضاف: “اثنان من الآبار المحفورة في الرصيف ثبت أنها آبار جوفية للحصول على الماء من عمق 4-5 أمتار تؤرخ للألف الخامس قبل الميلاد، ومن المرجح العثور على كثير من الآبار التي تعود لنفس الفترة وربما بعدها”.
وجاءت أعمال المسح والتنقيب الأثري بطرق علمية وحديثة بمشاركة بعثات دولية من 10 دول؛ ويستهدف التنقيب ‏‏22 مشروعاً في عدد من المواقع التاريخية والأثرية في مختلف مناطق السعودية، ‏ضمن خطط تستمر لعدة سنوات، وتنفذها فرق سعودية بالتعاون مع البعثات الأجنبية.

الخبر | السعودية اليوم اكتشاف مواقع أثرية عمرها 7000 سنة بالجوف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : عين اليوم - اخبار محلية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق