اخبار اليمن: مسؤولون وشخصيات اجتماعية وبرلمانية ورجال مال وأعمال وقيادات عسكرية وحزبية وادباء وناشطون اعلاميون وحقوقيون يتحدثون عن الفقيد الراحل عبدالكريم الأرحبي وماذا يمثل رحيله من خسارة على الوطن ..!!

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليمن اليوم الخميس 21-1-2021        21/01/2021 19:42:20

ًيمان نيوز-متابعات

*مقدمة :

عندما تقرع الحرب طبولها ،ويحتدم الصراع ،ينصرف الناس عن التفكير بحلول ،وتخفت الأصوات المعبرة عن السلام ،وتنقسم النخب ،وتخضع الحياة للمعركة وتفاصيل النصر والهزيمة.

وبفعل الحرب وقوانينها المجنونة يغيب العقلاء ويلفهم الغياب وتبدو اصواتهم غريبة في زحمة العنف ،ويتم التعامل معهم كهامش في الواقع .

هذا الهامش في سوق تجار الحروب هو الأكثر حزنا على الناس ،واكثر انشغالا بإنتاج حلول لإنهاء الصراع وطي صفحة العنف.

وفاة الدكتور / عبدالكريم الأرحبي رجل الدولة المعروف بخبرته وسيرته الحافلة بالنزاهة والإنجاز ،هذا الرحيل الأليم اشبه بوخزة اثارت الإنتباه الى مخزون اليمن الإنساني العظيم ،فعادت الى الأذهان صورة الرجل وتاريخه ومعه طابور طويل من رجال الدولة وحكماء اليمن ممن يحملون فيضا من الحب وسعة من الحكمة ..

*فجع اليمنيون اليوم برحيل الدكتور عبدالكريم الأرحبي، الذي يعد واحد من ابرز المسؤولين الذين يشهد لهم الجميع بالنزاهة والشفافية والجد والمثابرة والروح الوطنية المسؤولة التي لم تحيد عن الدفاع عن اليمن والمساهمة بالنهوض به في مختلف المجالات.

تسلم عدة مناصب فكان نعم المسؤول الذي قدم كل ما لديه من علم وخبرة وجهود، فكانت النتيجة بعد كل تعيين له في المناصب التي تسلمها، تحقيه نجاحات كبيرة شهد له بها الكبير والصغير.. المسؤول والمواطن.. الصديق .. وقبله العدو.

بهذه الكلمات وبعبارات وكلمات أخرى مشابهة، تحدث مسؤولون وقيادات حزبية وشخصيات اجتماعية وبرلمانية ورجال مال وأعمال وادباء وصحفيون ، عن رحيل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عبدالكريم الأرحبي..

**الشيخ صادق بن أمين أبوراس*

*رئيس المؤتمرالشعبي العام :*

بعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الاستاذ/ عبدالكريم اسماعيل الارحبي نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الاسبق، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافله بالعطاء وخدمة الوطن والمجتمع.

واشار رئيس المؤتمر إلى عدد من مناقب الفقيد واسهاماته في مجال الاقتصاد والادارة والتخطيط والتنمية المجتمعية طوال مسيرته العملية، وبصماته في تأسيس وإنشاء مشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية في عموم مديريات محافظات الجمهورية .

وفي برقية العزاء التي بعثها إلى الشيخ /محمد اسماعيل الارحبي عضو اللجنة الدائمة عضو مجلس النواب، واخوانه، والى نجل الفقيد الاخ / اسامة عبدالكريم اسماعيل الارحبي، واخوانه، وكافة ال الارحبي بمديرية السدة محافظة إب، عبّر رئيس المؤتمر الشعبي العام باسمه سخصيا ونيابة عن قيادات وأعضاء وأنصار المؤتمر عن صادق التعازي وعميق المواساة بهذا المصاب الجلل. ،سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته وأن يعصم قلوب الجميع بالصبر والسلوان..

" إنا لله وإنا إليه راجعون "،،،،

**الفريق الشيخ سلطان السامعي*

عضوالمجلس السياسي الأعلى بصنعاء :

الدكتور عبدالكريم الارحبي - رحمه الله - كان رجل دولة بكل ماتعنيه الكلمه عرفناه رجل شريف يلتزم بالأنظمة والقوانين خدم بلاده كلها بدون مزايدة أو تفضيل لمنطقة عن أخرى عندما كان رئيس مجلس الصندوق الاجتماعي .

واستطاع الدكتور الأرحبي ان يجلب مبالغ كبيره لمشاريع كثيرة على مستوى اليمن ،،

 وبوفاته خسر اليمن احد رجالاته المخلصين الصادقين رحمه الله ،،

**السفير احمدعلي عبدالله صالح*

تحدث عن الفقيد في برقية عزاء قائلا ً:

إن رحيل شخصية بحجم الدكتور / عبد الكريم إسماعيل الأرحبي، يمثل خسارةً كبيرةً على اليمن، كونه من القيادات الوطنية والاقتصادية الكفؤة التي أسهمت بدور فاعل في البناء والتنمية بكل إخلاص واقتدار وحظي باحترام وتقدير الجميع محلياً وعربباً ودولياً..

لقد كان الفقيد رحمه الله، من خيرة الرجال الذين اتسموا بالمصداقية والنزاهة في كل المواقع التي تقلدها سواءً، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، أو الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث كان حريصاً على إيصال المشاريع الخدمية إلى كل القرى والمديريات والمدن على امتداد اليمن الكبير، بكل مسؤولية وأمانة..

**الشيخ سلطان البركاني* 

رئيس برلمان الشرعية :

لقد كان الفقيد نموذجاً متميزاً للمسؤول الناجح، الذي تشهد له بلادنا بريفها وحضرها بالعديد من البصمات النوعية التي وضعها من خلال اسهاماته الفاعلة والمشهودة في تنفيذ الكثير من مشاريع التنمية، وعمل  بكل اخلاص وتفانٍ في خدمة وطنه وشعبه عبر كافة المناصب الحكومية التي تولاها ومنها عمله كمديراً تنفيذيا للصندوق الاجتماعي للتنمية .

إن رحيله في هذا الوقت العصيب يمثل خسارة لبلادنا التي هي احوج ما تكون في هذه المرحلة للرجال المخلصين من امثاله للإسهام في اعادة بناء اليمن الجديد وتحقيق آمال وتطلعات وطموحات ابناء الشعب اليمني.

أجدد عزائي ﻷبناء الفقيد الراحل واخوانه وكافة آل الأرحبي وكل محبي الفقيد،سائلاً المولى سبحانه أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.،،،

**اما الدكتور معين عبدالملك رئيس مجلس وزراء الشرعية* نعى وفاة عبدالكريم الارحبي، الذي انتقل الى جوار ربه بعد حياة عملية زاخرة بالعطاء والانجاز كاحد الخبرات والكوادر الوطنية التي وضعت بصماتها المؤثرة في مسيرة العمل الاقتصادي والتنموي.

وأكد رئيس الوزراء، ان اليمن خسرت برحيل هذه الشخصية الاقتصادية والتنموية واحدا من خيرة رجالها الذين عرفوا بالكفاءة والنزاهة وقدم تجربة نموذجية في تأسيس الصندوق الاجتماعي للتنمية، واثناء قيادته للعمل في وزارة التخطيط والتعاون الدولي..

منوها بالاثر الطيب الذي تركه في مختلف الاعمال والمناصب التي شغلها، مستندا على خبرة وكفاءة حقق من خلالها نجاحات كثيرة.

وقدم رئيس الوزراء، خالص العزاء والمواساة لاسرة الفقيد الراحل عبدالكريم الارحبي، ولكل ابناء الشعب اليمني بهذا المصاب الأليم..

سائلا الله العلي القدير ان يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وان يلهم الجميع الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا اليه راجعون،،،،

**الدكتور نعمان الصهيبي وزير المالية الأسبق قال:*

 "كان الفقيدالراحل عبدالكريم الأرحبي من الرجال القلائل الصادقين في اداء المهام الموكلة لهم بكل صدق ونزاهة وعفة وهذا عكس نفسه على النجاحات التي حققها مع مجتمع المانحين واكتسب الدعم اللامحدود نتيجة مصداقيته في التعامل مع مجتمع المانحين".

وأضاف وزير المالية الأسبق في سرده لمناقب الفقيد الراحل الدكتور عبدالكريم الأرحبي: "كان رجل متواضع بسيط لايحب المظاهر، همه الاول والاخير كيف يقدم الخدمات للقرى والمدن في كل انحاء الجمهورية اليمنية.

وأردف الصهيبي: "عملنا سويا في الفترة من 2007 حتى 2011، فكان نعم الاخ والصديق والمعلم الذي يولي مهامه جل اهتمامه وجهوده في سبيل الإسراع في النهوض باليمن والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة".

*الكريمي* : الفقيد الراحل رجل التنمية الأول

**رجل المال والأعمال الاستاذ يوسف الكريمي* تحدث من جانبه عن رحيل أيقونة النزاهة والشفافية والوطنية قائلاً: "رحل رجل التنمية الأول في اليمن الدكتور عبد الكريم الأرحبي، عمل بصمت وهدوء وأرسى مداميك التنمية واسس الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي صنف في 2006 من أفضل الصناديق الاجتماعية على مستوى العالم" ،غير مفهوم تنفيذ المشاريع في المجتمع على أساس المشاركة والملكية المجتمعية  كان قائد ورجل دولة، لمثله فلنحزن ولمثله فلينعى الرجال،نسأل الله له الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،،

 

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : يمان نيوز - محلية

0 تعليق